رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

د. تحسين الشيخلي يكتب: تحويل الواقع وخلق المستقبل بقوة الخيال العلمي

نشر
الأمصار

أدرك الإنسان ما هو موجود عن طريق العقل وتطورت البشرية وتطور وعيها عبر ملايين السنين من التطور التاريخي.

 

وفي هذا اختلف عن غيره من الكائنات. لقد تفاعل أولاً بالإيماءات ثم بالأصوات. تدريجيًا تعلم نطق الكلمات وكتابة الحروف الاولى على الحجارة وإشعال النار. وهذا ما يعتبر التطور الكبير لتطور العقل الباطن للإنسان، وأبرز ما يميزه هو التأمل، والتأمل يشمل مفاهيم مثل الفكر والخيال والإدراك.

 

العقل البشري كائن معقد وجميل للغاية منذ القدم، أجرى العلماء والفلاسفة العديد من الدراسات حول أسرار التفكير البشري وتوصلوا إلى نتيجة مفادها أن التفكير ليس له حدود. 

 

التأمل هو أعلى شكل من أشكال النشاط العقلي البشري. يتم اكتشاف أهم الروابط والعلاقات بين الأشياء أو الأحداث من خلال التفكير ويوفر فهمًا أوسع يمكن أن يعكس الواقع بشكل كامل. 

 

العقل البشري هو سلاح قوي جدا، لقد أظهر التاريخ أن الأشخاص الذين يستطيعون تخيل المستحيل يكسرون الحدود التي تحد البشرية يتضمن التاريخ أسماء أولئك الذين تجرأوا على خلق شيء لا يمكن تصوره في أي مجال.

 

إننا نشهد مرارا وتكرارا كيف أن دراسة المستحيل تفتح آفاقا جديدة تماما، وتدفع حدود المعرفة الإنسانية في الفيزياء والكيمياء وسائر العلوم الاخرى، وتشجع العلماء على إعادة التفكير فيما يسمونه (المستحيل).  

 

عندما قال مؤسس النسبية العامة ألبرت آينشتاين إن الخيال أهم من المعرفة كان يدرك أن للخيال فضلا على العلم أكثر مما للعلم عليه.

وكان الموسوعي الشهير في العصور الوسطى، جدنا العظيم أبو ريحان البيروني، أحد الأمثلة على ذلك ، حيث كانً يتمتع بخيال عالٍ وعقل حاد. وتنبأ بوجود القارة الأمريكية وموقعها عبر المحيط حتى قبل كريستوفر كولومبوس.

 

يمكن الاستشهاد بالابتكارات والاكتشافات في العديد من العلوم كأمثلة لمنتجات الخيال. خذ على سبيل المثال اكتشاف العالم الروسي العظيم ديمندليف لجدول العناصر الكيميائية. قبل مندليف، لم يتمكن العلماء من إنشاء نظام مثالي. كان لديهم ما يكفي من المعرفة لهذا، لكن مندليف وحده هو الذي استطاع أن يرى في مخيلته الجدول الدوري بأكمله.

 

يمكن لأي شخص أن يستلقي ويغير العالم بخياله دون أن يدرك ذلك، مما يعود بفوائد عظيمة على البشرية. لقد قام ستيف جوبز، أبو تكنولوجيا المعلومات، بعمل رائع. حيث قام مع زميله ستيف وزنياك بإنشاء أول جهاز كمبيوتر شخصي وبشر بعصر جديد من تكنولوجيا المعلومات. ابتكراه من خلال الجمع بين جهاز تلفزيون وآلة كاتبة!!!.

 

الخيال هو القدرة على تصور الأشياء غير المرئية للعين، بالإضافة إلى الواقع الذي نراه بأعيننا، ونسمعه بآذاننا، ونلمسه بأيدينا، يمكننا أن نجعل العالم الذي نخلقه بخيالنا واقعنا. يمكننا معرفة ما يحدث أمامنا من خلال رؤيته وسماعه، ويمكننا أيضا معرفة الأحداث الماضية من خلال استدعاء الذكريات.

 

 ومع ذلك لا يمكننا تصور غد لم نره بعد بمجرد استخدام حواسنا الخمس وإعادة إنشاء التجربة. خلق تمثيل للمستقبل هو أهم جانب في عمل الخيال. كمادة لتصور المستقبل ، نستخدم الخبرة كمادة. 

 

لكن الخيال يعتمد على التجربة ، وليس التجربة نفسها عندما تتم معالجة التجربة ، يتم إضافة شيء جديد يتم إعادة تكوين التجارب وتحويلها لتلائم السياق الذي يتم إعادة إنتاجها فيه. هذا هو المكان الذي يمكن فيه إنشاء أشياء جديدة. تفتح عملية إعادة إنتاج التجارب وإعادة بنائها إمكانيات جديدة للخلق.

 

يندرج كل من الخيال العلمي والخيال في نوع الخيال التأملي ، حيث يتم إنشاء العديد من العناصر والشخصيات والإعدادات من الخيال والمضاربة ، بدلا من الواقع أو الحياة اليومية. ومع ذلك ، هناك فرق واضح بين الخيال العلمي والخيال. نظرا لأن الخيال العلمي يعتمد على العلم والتكنولوجيا ، فإنه يمثل سيناريو قد ينطبق على يوم واحد.

الخيال من ناحية أخرى، ينطوي على العديد من العناصر الخارقة للطبيعة ويحدث في عالم لا يوجد ولا يمكن أن يوجد، وبالتالي فإن الفرق الرئيسي بين الخيال العلمي والخيال هو أن الخيال العلمي يعتمد على العلم ويتكون من احتمالات بينما الخيال ليس له أساس للواقع ويتكون من المستحيل.

 

يمكن تصنيف الخيال العلمي بشكل أساسي إلى خيال علمي صعب وخيال علمي ناعم، غالبا ما يتضمن الخيال العلمي الصعب تفاصيل دقيقة، خاصة الفيزياء والفيزياء الفلكية والكيمياء ، ويصور بدقة ويتنبأ بالتقنيات المتقدمة التي لم يتم اختراعها بعد. يعتمد الخيال العلمي الناعم على العلوم الاجتماعية مثل علم النفس والعلوم السياسية وعلم الاجتماع والاقتصاد والأنثروبولوجيا.

 

وفي الختام، يمكننا القول أنه في المستقبل القريب، ستصبح التقنيات والاكتشافات التي ابتكرناها نحن البشر بسيطة. لأن الخيال البشري مستمر في التطور بناءً على الابتكارات التي تم إنشاؤها. لذلك، يجب على الجميع تطوير خيال غني بروح إيجابية وخلاقة. هناك أيضًا فرصة للتوصل إلى أفكار جديدة وإنشاء ابتكارات وكذلك زيادة مستوى الذكاء. ومع ذلك، لزيادة ثراء الخيال، هناك حاجة إلى مزيد من المعرفة والبحث.