رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعيين الشيخ أحمد عبد الله رئيس الوزراء الكويتي نائبًا لأمير الكويت

نشر
الأمصار

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأحد، أمرًا أميريًا بتعيين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، نائبا للأمير طوال فترات غيابه عن البلاد.

ونص الأمر الأميري على أن يكون الشيخ أحمد عبد الله، نائبا لأمير الكويت خلال فترة غيابه، وأن يستمر ذلك إلى أن يتم تعيين ولي جديد للعهد.

واستقبل الشيخ مشعل الصباح الشيخ أحمد الصباح لأداء اليمين الدستورية بمناسبة تعيينه نائباً للأمير.

ويأتي القرار غداة تعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وكان أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأحد، مرسوما أميريا بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي (18)، في يوم الأربعاء الموافق 17 أبريل 2024.

وجاء نص المرسوم، أن بعد الاطلاع على الدستور وعلى المرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة الكويتي، وعلى إعلان نتائج الانتخابات العامة في جميع الدوائر الانتخابية التي جرت يوم الخميس الماضي، وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء، وبعد موافقة مجلس الوزراء، رسمنا بأن يدعى مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر صباح يوم الأربعاء الموافق 17 أبريل 2024، وعلى رئيس مجلس الوزراء إبلاغ هذا المرسوم إلى مجلس الأمة".

احتياطي الكويت الأجنبي يرتفع إلى 13.18 مليار دينار بنهاية فبراير

ارتفع الاحتياطي النقدي الأجنبي للكويت بنهاية شهر فبراير ليصل إلى مستوى 13.18 مليار دينار مرتفعاً 4.27% على أساس شهري، وبواقع 541 مليون دينار خلال الشهر، مقارنة بـ 12.64 مليار دينار في شهر يناير الماضي.

الاحتياطي الأجنبي

ومنذ بداية العام وخلال أول شهرين من العام الحالي 2024 فقد سجل الاحتياطي الأجنبي ارتفاعاً بنسبة 1.54% وبقيمة 200 مليون دينار مقارنة بـ 12.98 مليار دينار في شهر ديسمبر الماضي، بحسب جريدة الأنباء.

ويمثل الاحتياطي النقد الأجنبي للبلاد إجمالي الأرصدة النقدية والحسابات والسندات وشهادات الإيداع وأذونات الخزانة وودائع العملة الأجنبية لدى بنك الكويت المركزي.

احتياطي الكويت من الذهب

ولم يتغير احتياطي الكويت من الذهب الذي استقر عند 79 طناً بحسب مجلس احتياطي الذهب العالمي وتبلغ القيمة الدفترية لتلك الكمية من الذهب لدى الكويت 31.7 مليون دينار، وذلك حسب الأسعار وقت الشراء وليس بالقيمة السوقية الحالية.

وصل إجمالي موجودات البنك 13.53 مليار دينار موزعة بين الاحتياطات الأجنبية السائلة التي تمثل السواد الأعظم بـ 13.18 مليار دينار، بالإضافة إلى الاحتياطات الذهبية بقيمة 31.74 مليون دينار واحتياطات أخرى بمقدار 313.61 مليون دينار.