رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع الاحتياطيات الرسمية.. سعر الدولار في المغرب اليوم

نشر
العملات الأجنبية
العملات الأجنبية في المغرب

وقف بنك المغرب يوم 12 أبريل 2024، على وقع انخفاض الأصول الاحتياطية الرسمية إلى 358.6 مليار درهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي سجل سعر صرف الدرهم ارتفع بنسبة 0,78 في المائة مقابل الأورو، وتراجع بنسبة 1,31 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة من 11 إلى 17 أبريل الجاري، تقول المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب المركزي.

كما بلغت تدخلات بنك المغرب، في المتوسط اليومي، خلال هذه الفترة 129,4 مليار درهم، هذه التدخلات توزعت على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 48,4 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل وقروض مضمونة بلغت قيمتها، على التوالي، 50,6 و30,4 مليار درهم.

ومن جهتها، بلغ متوسط حجم التداول اليومي على مستوى السوق البنكية 3 مليار درهم، بينما بلغ المعدل بين البنوك 3 في المائة في المتوسط، يضيف المصدر ذاته.

صندوق النقد يتوقع نموا بـ 3.1 % في المغرب

يرتقب أن يسجل المغرب نموا بنسبة 3.1 في المائة هذه السنة و3.3 في المائة في 2025؛ وذلك وفقا لتوقعات صندوق النقد الدولي، الصادرة اليوم الثلاثاء في آخر تحديث لآفاق الاقتصاد العالمي.

وفي هذا التقرير، الصادر بمناسبة الاجتماعات الربيعية التي يعقدها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بواشنطن (17-19 أبريل)، يرتقب أن يصل التضخم إلى 2.2 في المائة خلال 2024، وإلى 2.5 في المائة في 2025.

ومن المتوقع أن يبلغ معدل البطالة 12 في المائة هذه السنة، قبل أن يتراجع بشكل طفيف إلى 11.5 في المائة في 2025.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يستقر رصيد الحساب الجاري للمملكة عند ناقص 2.6 في المائة خلال 2024، ثم ناقص 2.9 في المائة في السنة الموالية.

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، من المتوقع أن يصل النمو إلى 2.8 في المائة خلال السنة الجارية، و4.2 في المائة في 2025؛ فيما يرتقب أن يبلغ معدل النمو في إفريقيا جنوب الصحراء 3.8 في المائة خلال 2024، و4 في المائة في السنة الموالية.

من جانب آخر، تتوقع مؤسسة بريتون وودز صمود النمو العالمي في سنتي 2024 و2025 بنسبة 3.2 في المائة، معتبرة أن معظم المؤشرات تظهر أن الاقتصاد العالمي “على مشارف هبوط هادئ”.

وأبرزت المؤسسة، ومقرها واشنطن، أن هذا النمو يظل غير متساو؛ بالنظر إلى الصعوبات العديدة التي تلوح في الأفق، بما في ذلك الصراعات التي “تستمر في التسبب في خسائر في الأرواح وزيادة حالة عدم اليقين”.

المغرب: مؤسسات وهيئات تختار تنظيم جناح مشترك خلال الدورة 29 لمعرض الكتاب

أعلنت سبع مؤسسات وهيئات لحماية الحقوق والحريات والحكامة الجيدة والتنمية البشرية والمستدامة والديمقراطية التشاركية في المغرب، عن تنظيم جناح مشترك خلال فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للكتاب والنشر، المقرر تنظيمها بالرباط من 9 إلى 19 مايو 2024، مع إدارة أنشطتها بشكل مستقل.

ومن المنتظر أن يُشارك في هذا الجناح المشترك، المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مؤسسة وسيط المغرب، مجلس الجالية المغربية بالخارج، الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، مجلس المنافسة، الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

من خلال خيار الحضور المشترك في الجناح نفسه ترغب الهيئات السبع المذكورة أعلاه في تعزيز ظهورها، وتعزيز ثقافة المواطنة وتعزيز الحوار مع الزوار.

كما تندرج هذه المبادرة في إطار منظور تفعيل الانسجام والتكامل بين مجالات اختصاص مختلف المؤسسات والهيئات المعنية، ممّا من شأنه أن يُتيح لجمهور معرض الكتاب التعرف على الأدوار والمهام الموكلة إلى مجمل هذه المؤسسات والتعرف أيضًا على معالم عملها وتقييم أنشطتها.

كما سيتمكن زوار المعرض كذلك من التعرف على المنشورات التي أصدرتها هذه المؤسسات والهيئات، إضافة إلى تفاعل الجمهور نفسه مع هذا الحضور المؤسساتي في الرواق المشترك، أثناء انعقاد المؤتمرات وغيرها من المبادرات المنتظرة، عبر لقاء مُمَثلي المؤسسات للاطلاع على إنجازاتها في مجالات الحقوق والتنظيم والحكامة الجيدة والتنمية المستدامة والديمقراطية التشاركية.