رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون يُطالب نتنياهو باستكمال مفاوضات الهدنة في غزة

نشر
الأمصار

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، باستكمال المفاوضات الجارية للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة وحماية المدنيين من خلال وقف إطلاق النار ووقف التصعيد الإقليمي.

 

 

وقال ماكرون- خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي- إن باريس تدعم جهود الوساطة الجارية، وأكد مجددا معارضته الشديدة لشن هجوم إسرائيلي على رفح الفلسطينية، مشددا على الحاجة القصوى لضمان دخول كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية عبر جميع المعابر إلى قطاع غزة، حسبما أفاد بيان للرئاسة الفرنسية.

 

 

وفي إطار المفاوضات الجارية حاليا،لفت الرئيس الفرنسي مجددا إلى أهمية إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين في غزة، وخاصة الفرنسيين الثلاثة وهو ما يمثل أولوية لفرنسا.

 

اليابان: كيشيدا وماكرون يتفقان على بدء المفاوضات بشأن اتفاقية أمنية جديدة


اتفق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على بدء مفاوضات بشأن اتفاقية أمنية متبادلة، يتمكن البلدان من خلالها من تعزيز تعاون دفاعى أوثق مثل التدريبات المشتركة وعمليات الإغاثة فى حالات الكوارث.

والتقى كيشيدا الذى يقوم حاليًا بزيارة رسمية إلى باريس، مع ماكرون في الوقت الذي تكثف فيه طوكيو جهودها لتعزيز العلاقات الأمنية مع الدول ذات التفكير المماثل في منطقة المحيطين الهندي والهادئ للتعامل بشكل أفضل مع النفوذ العسكري الصيني المتزايد في المياه القريبة.

وفقًا لبيان صدر عن وزارة الخارجية اليابانية ونقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية الرسمية اليوم الجمعة.

 

كما اتفق كيشيدا وماكرون على تعزيز التعاون الثنائي في مجالات أمنية أخرى بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية مثل إنشاء سلاسل التوريد لتأمين استيراد وتصدير المعادن النادرة والمعادن الأخرى.

وبحث الجانبان - أيضًا - سبل تعزيز الاستثمار في الشركات الناشئة وأعربا عن أملهما في تسريع التبادلات الثنائية بشكل أكبر من خلال الألعاب الأولمبية والألعاب البارالمبية المقبلة في باريس بالإضافة إلى المعرض العالمي في أوساكا باليابان في عام 2025، وفقًا للبيان.

ولدى اليابان اتفاقيات أمنية شبيهة مع أستراليا وبريطانيا؛ مما يمكّن قواتها الدفاعية من الوصول بسلاسة إلى أراضي بعضها البعض لأغراض متنوعة. وبالإضافة إلى ذلك، اتفقت اليابان مع الفلبين على بدء محادثات بشأن اتفاق مماثل.

وقد وقعت اليابان وفرنسا - بالفعل - اتفاقيات منفصلة لتوسيع تعاونهما الأمني، بما في ذلك اتفاقية الاستحواذ والخدمات المشتركة بهدف تيسير عملية تقاسم الغذاء والوقود والذخيرة بين قواتهما.

ومن المقرر أن يزور الرئيس الصيني شي جين بينغ فرنسا ويلتقي مع ماكرون في وقت لاحق من هذا الشهر، وفقا لوزارة الخارجية الصينية.
وكان وجه رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الأربعاء، السلطات بالعمل بشكل مكثف لتحديد حجم الأضرار الناجمة عن الزلزال الذي ضرب غرب البلاد اليوم بقوة 6.4 درجة، والتعاون بشكل مكثف مع السلطات المحلية لتقديم المساعدة للمواطنين.

وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن.إتش.كيه.) أنه تم تعليق خدمات السكك الحديدية في غرب البلاد بشكل مؤقت، مشيرا إلى أن الخبراء يتوقعون أن تحدث موجات ارتدادية بقوة مماثلة لمدة أسبوع.