رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركات الشحن: منطقة الخطر لم تمتد إلى البحر المتوسط حتى الآن

نشر
الأمصار

أفادت شركة شحن الحاويات الألمانية هاباغ لويد الاثنين، بإنها تواصل تجنب البحر الأحمر وخليج عدن، مضيفة أن "منطقة الخطر" المرتبطة بالهجمات المحتملة لجماعة الحوثي اليمنية لم تمتد إلى البحر المتوسط.

وأضافت الشركة في تعليقات عبر البريد الإلكتروني "ما نراه هو أن نطاق الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن يتسع أكثر فأكثر... ولهذا السبب نتجنب هذه المنطقة تماما".

 أزمة حركة شحن الحاويات

وفي وقت سابق، قالت أكبر منافسة لهاباغ لويد، وهي شركة ميرسك، إن أزمة حركة شحن الحاويات في البحر الأحمر تتفاقم ومن المتوقع أن تتقلص القدرة الاستيعابية للقطاع بين الشرق الأقصى وأوروبا بما يصل إلى 20 بالمئة في الربع الثاني.
وقامت شركة ميرسك وشركات شحن أخرى بتحويل مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا منذ ديسمبر الماضي لتجنب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، حيث أدت أوقات الرحلة الأطول إلى ارتفاع أسعار الشحن.

وقالت شركة ميرسك في تحذير حديث للعملاء الاثنين: "توسعت منطقة الخطر، والهجمات تصل إلى مناطق أبعد في البحر".

وأضافت: "لقد أجبر هذا سفننا على إطالة رحلتها بشكل أكبر، مما أدى إلى وقت وتكاليف إضافية لتوصيل البضائع إلى وجهتها في الوقت الحالي".

الحوثي يعلن عن مرحلة تصعيد جديدة ضد سفن البحر المتوسط

أعلنت مليشيات الحوثي، الجمعة، بدء تنفيذ مرحلة جديدة من التصعيد ضد سفن الشحن المتجهة إلى إسرائيل حتى في البحر الأبيض المتوسط.

الحوثي تواصل تصيعدها ضد سفن البحر المتوسط

وأكد الناطق العسكري للحوثيين يحيى سريع، في بيان: "نعلن بدء مرحلة استهداف كل السفن المخترقة لقرار حظر الملاحة الإسرائيلية والمتجهة إلى موانئ فلسطين من البحر الأبيض المتوسط في أي منطقة تطولها أيدينا".

وقالت مليشيات الحوثي إنهم يعتزمون فرض "عقوبات شاملة على جميع سفن الشركات التي لها علاقة بالإمداد والدخول للموانئ الإسرائيلية من أي جنسية كانت"، في حال "اتجهت إسرائيل لشن عملية عسكرية عدوانية على رفح".

وبسب بيان الحوثيون فأنه سيتم "منع جميع سفن الشركات المرتبطة بموانئ إسرائيل من المرور في منطقة عملياتنا بغض النظر عن وجهتها"، في إشارة للبحر الأحمر الخاضع تحت مرمى هجماتهم.

وفي وقت سابق، توعد زعيم مليشيات الحوثي بمرحلة رابعة من التصعيد ضد سفن الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي في أعقاب هجمات طالت 107 سفن شحن منذ بدء هجمات عناصر المليشيات في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقد استهدفت مليشيات الحوثي خلال الفترة الماضية، سفينة أندروميدا ستار في البحر الأحمر، وإسقاط طائرة مسيرة أمريكية في معقلها الأم صعدة، أقصى شمال اليمن.