رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نائب وزير الدفاع الصومالي يفتتح مؤتمر حول إدارة الإسلحة والمتفجرات

نشر
الأمصار

 عقد نائب وزير الدفاع الصومالي عبدالفتاح قاسم ،اليوم الثلاثاء،مؤتمر حول سبل إدارة الأسلحة والذخائر والمتفجرات في العاصمة مقديشو.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين مسؤولين في الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية ،بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع الدولي.

ويعد هذا المؤتمر الأول من نوعه والذي يعقد منذ رفع حظر الأسلحة المفروضة على البلاد في ديسمبر 2023.

الصومال .. مقتل قيادي بارز من مليشيات الخوارج في عملية عسكرية

 أعلن الجيش الصومالي تصفية قيادي بارز في صفوف مليشيات الخوارج خلال عملية عسكرية  بمحافظة بكول.

جاء ذلك في عملية عسكرية مخططة نفذتها الكتيبة الـ9 للفرقة الـ60 للجيش الوطني في منطقة غرسويني على بعد بعد 50كم من مدينة حُدر حاضرة محافظة بكول ،والتي أسفرت عن مقتل القيادي المدعو عبدالله محمد يري والمعروف بـ”ملاق قوري”.

وكان القيادي الذي قتل في العملية العسكرية المسؤول عن إصدار التوجيهات لعناصر مليشيات الخوارج والمتعلقة بقتل ونهب وتهديد المدنيين ،بالإضافة إلى قطع الطرقات في محافظة بكول.

ورحب المواطنين بمقتل القيادي ملاق قوري ،والذي كان يتعقبه الجيش لعدة سنوات.

بحث سبل التعاون بين كلا من ليبيا والصومال

عقد المستشار الخاص لرئيس جمهورية الصومال السفير طاهر إبراهيم جيلي ،والوفد المرافق له اجتماعا مع رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة .

وناقش الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات،بالإضافة إلى القضايا ذات الإهتمام المشترك.

وخلال اللقاء سلم جيلي رسالة خطية من رئيس الجمهورية إلى رئيس الوزراء الليبي.

الصومال وكينيا يوقعان اتفاقيات حول الشؤون الخارجية والأمن

وقعت حكومتا الصومال وكينيا، في العاصمة الكينية نيروبي، اتفاقيات مهمة تتعلق بالشؤون الخارجية والأمن والاقتصاد والتجارة والتعليم والخدمات الاجتماعية.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية أن الاتفاقية وقعها من الجانب الصومالي وزير الخارجية والتعاون الدولي أحمد معلم فقي، فيما وقعها من الجانب الكيني وزير الخارجية موساليا مودافادي.

وأضافت أن وزير التربية والتعليم العالي بالصومال فارح شيخ عبد القادر وقع مع نظيره الكيني حزقيال ماتشوغو، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات التعليم والتدريب والبحث، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال التعليم الميداني في البلدين.

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقيات تأتى في إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية حمزة عبدي بري إلى كينيا لتعزيز العلاقات بين البلدين وتطوير التعاون المتعدد الأطراف.