رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يؤكد عُمق علاقته التاريخية مع كينيا

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، إن الصومال وكينيا يعملان على العديد من المحاور المهمة وعلى رأسها التعاون الإقليمي والاستقرر والأمن.

جاء ذلك في اجتماع ثنائي بين الحكومة الفيدرالية وحكومة جمهورية كينيا، حيث شدد رئيس الوزراء على أن المحادثات الثنائية تشكل أساساً جيداً لتعزيز العلاقة بين البلدين، معرباً عن أمله الجيد في تقدم المحادثات والاتفاقيات التي سيتم التوصل إليها.

وشهد دولة رئيس الوزراء، توقيع اللجنة المشتركة ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات التعاون الدبلوماسي والأمني، والتجاري، والتعليمي.

وقال رئيس الوزراء :” إن البلدين يواجهان معًا، ظاهرة التغير المناخي” مشيرا إلى أهمية التعاون المناخي وحماية البيئة.

 

“أوتشا”: نزوح أكثر من 37 ألف شخص جراء الفيضانات في الصومال


يواجه الصومال فيضانات كبيرة ونزوحا نتيجة للأمطار الغزيرة المستمرة مما تسبب في نزوح ما لا يقل عن 37,120 وفقا لأحدث تقرير صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وأثرت الأمطار الموسمية على أكثر من 163,400 شخص في ولايات هيرشبيلي وجوبالاند وجنوب الغرب كما أدت إلى تعطيل الحياة للآلاف وإرهاق قدرات فرق الاستجابة.
وردا على الوضع المتصاعد أصدرت وزارة البيئة وتغير المناخ الصومالية تحذيرا بشأن الارتفاع الخطير لمستويات المياه في نهر شبيلي خاصة في المناطق القريبة من مدينة بلدوين.
وحثت الوزارة السكان الذين يعيشون بالقرب من النهر والمسطحات المائية الأخرى على الابتعاد للتخفيف من المخاطر التي تشكلها الفيضانات.

أجبرت فيضانات عارمة في مدينة بلدوين مركز إقليم هيران بوسط الصومال مئات العائلات على الفرار من منازلهم وذلك عقب هطول أمطار غزيرة استمرت قرابة خمس ساعات متتالية.