رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انعقاد القمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة بمشاركة المغرب

نشر
الأمصار

تنعقد غدا بالعاصمة الكينية نيروبي القمة ُ الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة، التي ينظمها الاتحادُ الإفريقي والحكومة الكينية، قمة ٌ تعرفُ مشاركة َ رؤساءِ بلدان إفريقية ومسؤولين حكوميين بارزين وفاعلين في القطاع الخاص، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

وتشارك المملكة ُ المغربية بخِبْراتها في مجال إنتاج الأسمدة، من خلال اقتراحِ حلولٍ عمليةٍ لتعديل الاستراتيجيات المعتمدة بهدف تعزيز إنتاجية التربة، لتحقيق محاصيلَ أعلى وأكثرَ استدامة، في خدمة المواطن الإفريقي. 

وتعززت صناعة الطيران بمملكة المغرب بإقدام مجموعة سويدية على توطين وحدة إنتاجية بالمنصة الصناعية "ميد بارك" بالنواصر.

يتعلق الأمر بـ"Trelleborg"، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران، حيث تم يوم الاثنين 6 مايو 2024، التوقيع على شراكة بهذا الاستثمار البالغ لـ11 مليون أورو بين كل من رئيس منطقة ميد بارك، حميد بنبراهيم الأندلسي، ورئيس الوحدة التجارية لـ"Aerospace Trelleborg"، غوردن روبر، بحضور وزير الصناعة والتجارة في المغرب، رياض مزور.

هذا المشروع سيتم إنشاؤه على مساحة أرضية تبلغ 7.800 متر مربع، تشمل 5.100 متر مربع من مساحة البناء مما سيمكن من إحداث ما بين 150 و200 وظيفة مباشرة.

ويتعلق الأمر بسابقة، إذ لأول مرة يقدم مستثمر سويدي متخصص في تصنيع أنظمة الإحكام في قطاع الطيران بتأسيس شركة في المغرب، على حد قول وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور.

وتأتي أهمية هذا الاستثمار في كون المجموعة السويدية تتيح تقنيات متميزة في مجال تقنيات البوليمير، مما يعزز حماية معدات الطيران ومعدات المحركات والمعدات الإلكترونية لأجل ضمان سلامة الطائرات وتحقيق استدامة أكبر، يلفت من جانبه رئيس منطقة ميد بارك، حميد بنبراهيم الأندلسي.

كما أن هذا المصنع الجديد سيعزز مكانة "Trelleborg" باعتباره موردا رئيسيا لشركات تصنيع الطائرات الكبرى على غرار بوينج وإيرباص، يبرز رئيس الوحدة التجارية لـ"Aerospace Trelleborg"، غوردن روبر.

للإشارة، فإن "Trelleborg" المتخصصة في تقديم حلول البوليمر التقنية، قد تأسست سنة 1905 بالسويد، وتتوفر على 30 مركزا للبحث والتطوير وتوظف أزيد من 15600 شخص في أكثر من 100 موقع في 40 دولة مختلفة.

المغرب.. فتح بحث قضائي لتوقيف المتورطين في محاولة تهريب 5345 كيلوجرام من الشيرا

فتحت المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الحسيمة في المغرب، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أمس الجمعة، وذلك لتوقيف جميع المتورطين في محاولة تهريب خمسة أطنان و345 كيلوجراما من مخدر الشيرا، جرى حجزها في عملية مشتركة بين مصالح الأمن الوطني والسلطة المحلية والدرك الملكي والبحرية الملكية في المغرب.