رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فؤاد حسين: العراق قطع شوطاً كبيراً في مجال البناء الديمقراطي لمؤسساته

نشر
الأمصار

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين، أن العراق قطع شوطاً كبيراً في مجال البناء الديمقراطي لمؤسساته.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين التقى في بغداد بازرا زيا مساعدة وزير الخارجية الامريكية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الانسان، وجرى خلال اللقاء استعراض مخرجات زيارة رئيس الوزراء إلى الولايات المتحدة، ومناقشة الموضوعات ذات الأهتمام المشترك ".

وقال وزير الخارجية، بحسب البيان، ان "العراق قطع شوطاً كبيراً في مجال البناء الديمقراطي لمؤسساته، وان شعبه قد عانى من انتهاكات واسعة لحقوق الانسان في ظل النظام السابق"، لافتا الى ان "العراق يعمل على جعل حقوق الانسان ثقافة بتوفير المناخ المناسب لديمومتها ويسعى الى تعزيز حضوره في المحافل الدولية وتوضيح وجهات نظره بما يخدم تطوير علاقاته الخارجية." 

واشار الى" حرص العراق على حماية وتطوير العلاقات مع الدول الاخرى على اساس المصالح المشتركة".

من جانبه، اشادت زيا "بالخطوات التي اتخذها العراق والتي تعكس تمسكه بالديمقراطية وتعزيز حقوق الانسان"، مؤكدة ان "شراكة الولايات المتحدة الامريكية والعراق هي الاساس في البناء المؤسسي للديمقراطية وحقوق الانسان".

وزير الخارجية العراقي والسفيرة الأمريكية يؤكدان أهمية زيارة رئيس الوزراء لواشنطن

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين وسفيرة الولايات المتحدة ألينا رومانوسكي، اليوم الخميس، أهمية زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لواشنطن في تطوير العلاقات.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: إن "نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين استقبل، اليوم، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي"، مبينا، أنه "جرى خلال اللقاء استعراض زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن وما تمثله من أهمية في تطوير العلاقات بين العراق والولايات المتحدة".
وأشاد الجانبان، "بالنجاح الذي شهدته جولة الاجتماعات بين ممثلي البلدين من مختلف القطاعات التي يتضمنها اتفاق الإطار الإستراتيجي للتعاون بين بغداد وواشنطن والتي تزامنت مع زيارة رئيس الوزراء الشهر الماضي".
وأكدا "على أهمية متابعة مخرجات الزيارة واجتماعات اللجنة التنسيقية العليا للاتفاق (HCC)".
وسلمت السفيرة الأمريكية إلى الوزير رسالة تعزية خطية من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تتضمن تعزيته بوفاة عقيلته.