رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى بحراسة من الجيش الإسرائيلي

نشر
اقتحامات المسجد الأقصى
اقتحامات المسجد الأقصى

اقتحم مستوطنون متطرفون يهود، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف في مدينة القدس المحتلة.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في بيان، بأن عشرات المستوطنين المتطرفين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة، وذلك بحراسة مشددة من شرطة الجيش الإسرائيلي ونفذوا جولات مشبوهة في باحاته وأدوا طقوسا تلمودية استفزازية فيه.

وأشارت دائرة الأوقاف، إلى أن شرطة الاحتلال حولت البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية وانتشر المئات من عناصرها عند بوابات الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية وفرضت قيودا على دخول المصلين.

الجيش الإسرائيلي يعتقل 20 فلسطينياً بالضفة الغربية

ومن جهة أخرى، اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي،  20 مواطنا فلسطينياً من الضفة الغربية بينهم طفلان ومعتقلون سابقون.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني في بيان، إن عمليات الاعتقال تركزت في محافظة الخليل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات، طولكرم، وبيت لحم، وقلقيلية، والقدس، حيث رافقتها عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول الماضي، إلى أكثر من 8745، حيث تشمل الحصيلة من جرى اعتقالهم من المنازل أو عبر الحواجز العسكرية أو من احتُجزوا كرهائن.

يُشار إلى أن الجيش يواصل تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحق معتقلي غزة بعد مرور 222 يومًا على العدوان والإبادة الجماعية، إذ يرفض تزويد المؤسسات الحقوقية بما فيها الدّولية والفلسطينية المختصة بأي معطى بشأن مصيرهم وأماكن احتجازهم حتى اليوم، بمن فيهم الشهداء من معتقلي غزة.

يذكر أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن أفرج عنهم لاحقا.

مقتل تسعة فلسطينيين في غزة والبريج

ومن جهة أخرى، قتل تسعة فلسطينيين من بينهم أطفال جراء قصف الجيش الإسرائيلي منزلين الأول في البريج والثاني في شارع غزة القديم بجباليا البلد شمالي قطاع غزة.

وواصلت قوات الجيش الإسرائيلي، خلال ساعات فجر الأربعاء، تصعيد هجومها على قطاع غزة.

وقصفت مدفعية الجيش الإسرائيلي مدينة الزهراء وسط قطاع غزة.

ومن جانبه، قال الجيش الإسرائيلي، إن جندي في صفوفه، لقى مصرعه، إلى جانب إصابة 5 آخرين، في قصف نفذه حزب الله على مستوطنة أدميت شمال إسرائيل.

وذكرت إذاعة الجيش أن الجنود الـ6 قتلوا وأصيبوا جراء صواريخ مضادة للدروع أطلقها حزب الله على المستوطنة الواقعة في الجليل الغربي.