مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

محلل سياسي: لجان المقاومة هي من تقود المظاهرات بالسودان

نشر
السودان
السودان

كشف الدكتور عمر البادي، المحلل السياسي السوداني، أنه تعاظم دور لجان المقاومة في السودان, خاصة بعد الإنقلاب الخير للفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، القائد العام للقوات المسلحة السودانية، في يوم 25 أكتوبر 2021.

وَاف “و بعد إستقالة رئيس الوزراء حمدوك في يوم 02 يناير 2022،  لقد ظلت لجان المقاومة في السودان في كل مراحلها بعيدة عن الإعلام إلي أن تظهرها أعمالها البطولية في شكل أخبار يتناقلها الناس، و الدليل أن قيادتهم لا زالوا غير معروفين و كأنهم يتوخون العمل السري و يتحاشون الظهور تجنبًا للمتربصين بهم من الأجهزة الأمنية خاصة بعد أن تأكد لهم أنهم هم المحركون للشارع و للتظاهرات”.

وأكد البادي، في مقاله بصحيفة الراكوبة السودانية، أنه كانت النواة للجان المقاومة هي التنظيمات الشبابية التي نشطت مع ظهور ثورات الربيع العربي في عام 2011 و هي تنظيمات “قرفنا و كفاية و شباب من أجل التغيير (شرارة) و أحرار السودان و أبينا و نفير و كانت تعمل بصيغة منفردة , ثم ظهرت تحت مسمى لجان المقاومة في الأحياء في عام 2013 و قادت ثورة سبتمبر”.

السودان
السودان

وأضاف المحلل السياسي السوداني، أن لجان المقاومة في السودان أنشأت تنسيقيات بينها لتنظيم الحراك الجماهيري و أقامت تجمعات مناطقية للأحياء المتقاربة في الخرطوم و الأقاليم.

جدير بالذكر، أنه صرح الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أنه يحترم قرار الدكتور عبد الله حمدوك بالاستقالة من منصبه معرباً عن تفهمه للمبررات التي ضمنها خطاب الاستقالة.

وأشاد الأمين العام بما تمكن حمدوك من تحقيقه خلال فترة توليه المنصب، مؤكدا على ضرورة العمل علي وجه السرعة بين شركاء الوطن الواحد من أجل التوصل إلى أرضية تفاهم تسمح بالحفاظ على المكتسبات الهامة التي تحققت خلال العامين الماضيين .