مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حصيلة مظاهرات الجمعة في السودان.. تجمعات محدودة” ودعوات لمسيرات جديدة

نشر
السودان
السودان

واصلت لجان المقاومة السودانية حملاتها التحشيدية، اليوم الجمعة، بعد يوم دام قتل فيه 3 أشخاص وأصيب العشرات بالرصاص الحي وعبوات الغاز المسيل للدموع.

وفي أم درمان، احتشد الآلاف لتشييع أحد الشباب الذين قتلوا الخميس، مرددين شعارات تطالب بالقصاص.

وشهدت بعض أحياء الخرطوم وأم درمان ومدن أخرى تجمعات محدودة للدعوة إلى مسيرات جديدة، تعتزم لجان المقاومة وعدد من التنظيمات السياسية، من بينها تجمع المهنيين، تسييرها الأحد رفضا لتدخل الجيش في الحياة السياسية.

جدير بالذكر، أنه تلقى رئيس مجلس السيادة الاتتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم برقية تهنئة من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، بمناسبة الذكرى السادسة والستين لإستقلال السودان معربا عن تمنياته للشعب السوداني بالرفاه والتقدم والإزدهار.

 

تميم: بلاده تولي ملف التعاون المشترك مع السودان إهتماما متعاظما

وأكد أمير دولة قطر خصوصية العلاقات القطرية السودانية مبينا أن بلاده تولي ملف التعاون المشترك إهتماما متعاظما، وذلك تأسيسا على العلاقات المتجذرة والراسخة بين البلدين الشقيقين.

البرهان
البرهان

جدير بالذكر، أنه كشف الدكتور عمر البادي، المحلل السياسي السوداني، أنه تعاظم دور لجان المقاومة في السودان، خاصة بعد الإنقلاب الخير للفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، القائد العام للقوات المسلحة السودانية، في يوم 25 أكتوبر 2021.

وأضاف الباد أنه بعد إستقالة رئيس الوزراء حمدوك في يوم 02 يناير 2022، لقد ظلت لجان المقاومة في السودان في كل مراحلها بعيدة عن الإعلام إلي أن تظهرها أعمالها البطولية في شكل أخبار يتناقلها الناس، و الدليل أن قيادتهم لا زالوا غير معروفين و كأنهم يتوخون العمل السري و يتحاشون الظهور تجنبًا للمتربصين بهم من الأجهزة الأمنية خاصة بعد أن تأكد لهم أنهم هم المحركون للشارع و للتظاهرات”.

البرهان
البرهان

وأكد البادي، في مقاله بصحيفة الراكوبة السودانية، أنه كانت النواة للجان المقاومة هي التنظيمات الشبابية التي نشطت مع ظهور ثورات الربيع العربي في عام 2011 و هي تنظيمات “قرفنا و كفاية و شباب من أجل التغيير (شرارة) و أحرار السودان و أبينا و نفير و كانت تعمل بصيغة منفردة , ثم ظهرت تحت مسمى لجان المقاومة في الأحياء في عام 2013 و قادت ثورة سبتمبر”.