مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان تضع ضوابط جديدة لتصدير الذهب

نشر
الأمصار

وجّه بنك السودان المركزي بإلغاء المنشورات السابقة الخاصة بسياسات شراء وتصدير الذهب الحر وذهب شركات مخلفات التعدين بالسماح بتصدير الذهب بواسطة أي شخص معنوي بعد استيفاء كافة إجراءات وضوابط الصادر السارية، وأن يتم تنفيذ عمليات صادر الذهب الحر وذهب شركات مُخلّفات التعدين بطريقة الدفع المقدم فقط، ووفقاً لأسعار البورصة العالمية.

وألزم البنك بتصدير الذهب للجهات المذكورة بعد تصفيته بمصفاة السودان للذهب دون استثناء لأي جهة، والسماح للشركات العاملة في مجال مخلفات التعدين بتصدير كامل إنتاجها بعد أن يتم تحصيل أنصبة الحكومة من الأرباح والعوائد الجليلة والزكاة والضرائب عيناً من الإنتاج الكلي لتلك الشركات بواسطة الشركة السودانية للموارد المعدنية، والاحتفاظ بحصيلة صادر ذهب التعدين التقليدي ونصيب شركات مخلفات التعدين في حساب مكتبي بالنقد الأجنبي باسم المصدر يُفتح لهذا الغرض لدى المصارف المعتمدة يسمى (حساب صادر ذهب) يُغذى بالحصيلة فور استلامها، على أن تبقى حصيلة الصادر الخاصة بالمُصدِّرين في حسابات الصادر لفترة أقصاها 5 أيام عمل، وفي حالة تجاوز الفترة المحددة لبقاء الحصيلة في حساب الصادر يتم شراؤها لصالح بنك السودان المركزي وبسعر شراء المصرف المعلن في ذلك التاريخ.

جدير بالذكر، أنه وصف الباحث في مجال الحوكمه المالية ياسر محمد رحمه دابي تبني نظام الحوكمه والنزاهة  ومحاربة الفساد وإدارة المخاطر في سياسة البنك المركزي للعام 2022م يعتبر احد مؤشرات النجاح الحقيقي لتعافي الاقتصاد السوداني .

واكد دابي،  على ضرورة تبني الحوكمه الماليه على الدوله كليا في الموارد الماليه التى تكمن فى الايرادات الحكوميه والضرائب والجمارك ومرتبات العاملين بجميع قطاعات الدوله .

البرهان
البرهان

وقال إن المتغيرات المستقلة أو المفسرة التي يجب القياس عليها تكمن في احتياطات الذهب والعملات الحرة لدى بنك السودان  على الكتله النقديه لقيمة الجنية السودانى، وكذلك يجب أن تكون عمليات القروض مبنيه وموزونة على المتغيرات المستقله واي تغير فى قيمة المتغيرات المستقله يتبعه أيضا التغير في قيمة المتغير التابع .

واضاف ان هذا الإجراء يتم التصادق عليه من بنك السودان لدى البنوك فى عمليات الشيكات وغيرها من الإجراءات والقوانين التى تضبط المتغيرات المفسرة أو المستقله .

واستعرض نموذجا من عمليات القروض حيث قال إنه في مجال حوكمه معدات الذهب بنظام القروض من البنوك اذا كان بتاريخ ١/ ١ / ٢٠٢١ تم التقديم لقرض من البنك للحصول على لودر وكان سعر اللودر كاملا ١٠٠ الف دولار وسعر الدولار اليوم ٤٥٠ يعنى ما يعادل ٤٥ مليار المقدم منها ٢٧٠٠ مايعادل ٦ آلاف دولار المتبقي ٩٤ الف دولار تقسم على ٢٤ شهرا في الشهر مايعادل بالدولار ٣٩١٦٦ دولار ومايعادله بالجنيه ١٧٦٦٢.٤٧ جنيها شهريا.

البرهان
البرهان

تلقى رئيس مجلس السيادة الاتتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم برقية تهنئة من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، بمناسبة الذكرى السادسة والستين لإستقلال السودان معربا عن تمنياته للشعب السوداني بالرفاه والتقدم والإزدهار.

تميم: بلاده تولي ملف التعاون المشترك مع السودان إهتماما متعاظما

وأكد أمير دولة قطر خصوصية العلاقات القطرية السودانية مبينا أن بلاده تولي ملف التعاون المشترك إهتماما متعاظما، وذلك تأسيسا على العلاقات المتجذرة والراسخة بين البلدين الشقيقين.