مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حزب المؤتمر: المهمة العاجلة لقوى الثورة في السودان هي تشكيل جبهة عريضة

نشر
قوى الحرية والتغيير
قوى الحرية والتغيير تعلن رفضها لأي اتفاق بين حمدوك والقيادا

كشف رئيس حزب المؤتمر السوداني  عمر الدقير، أنه لا مجال للتصالح مع المكون العسكري في السودان مهما أوغل في القمع والبطش، وطالبهم بالتراجع عن العناد والنرجسة بحسب وصفه أمام الإرادة الشعبية وما تطلبه.

وأكد الدقير، أن المهمة العاجلة لقوى الثورة هي تشكيل جبهة عريضة بقيادة تنسيقية موحدة والاتفاق على خارطة طريق تُؤسِّس لواقعٍ جديد يُصحِّح مسار الفترة الانتقالية بإرادة جماعية.

وأضاف الدقير، أنه لا تزال الأيادي الباطشة تتمادى في محاصرة شعبنا بالقمع الوحشي من كل الجهات، وفي المقابل لا تزال أيادي شعبنا تستطيل في مقاومته بسلاح السلمية الذي تندلع من فوهته حِمَم الإرادة  إرادة الحياة والحرية والكرامة”.

أعلنت لجنة أطباء السودان، عن تسيير الموكب الأبيض غداً الأحد في الذكرى الثالثة لاقتحام مستشفى أم درمان في التاسع من يناير 2019، بالتزامن مع مليونية الوفاء للشهداء.

المتظاهرين
السودان

 لجنة أطباء السودان أعلنت عن تسيير الموكب الأبيض

 

وقالت في بيان لها بحسب صحيفة السوداني، إنّ نقاط التجمّع للوقفات الاحتجاجية، ستكون أمام مستشفى الجودة شارع الصحافة زلط غرب محطة وقود الغالي، ومستشفى أم درمان.

وأشارت إلى أنّ الوقفة سيليها موكب لتسليم مذكرة للمفوّض السامي لحقوق الإنسان لوقف الانتهاكات المتكرّرة على المرافق الصحية والكوادر الطبية، وتسبقها وقفات احتجاجية الساعة العاشرة من صباح الغد.

وجددت الولايات المتحدة، اليوم السبت، دعوتها القادة والمسؤولين في السودان إلى إجراء حوار شامل حول الانتقال الديمقراطي.

وأعلنت مولي في، مساعدة وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، لشؤون إفريقيا، في بيان أنها التقت في السودان مع القيادات المدنية وأعضاء المجلس السيادي، لإيضاح السياسة الأميركية.

السودان
السودان

كما أشارت أنها شددت على أن الولايات المتحدة لن توسع العلاقات الثنائية بين البلدين، دون توقف القوى الأمنية عن استعمال القوة ضد المتظاهرين، ومحاسبة المتورطين، وفق تعبيرها.

بدوره، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في وقت سابق أمس، إلى الحوار بين السودانيين، مشدداً على التزام المنظمة الدولية بدعم الفترة الانتقالية حتى الوصول للانتخابات. كما أكد على ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة مدنية.

المتظاهرين
السودانيذكر أنه منذ استقالة رئيس الوزراء عبد حمدوك في الثالث من يناير، والدعوات الدولية تتواصل من أجل الإسراع بتشكيل حكومة مدنية في أقرب وقت، تمهد لاحقا لإجراء انتخابات في البلاد، وفقاً لما نصت عليه الوثيقة الدستورية لعام 2019.