مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة تُطلق عملية سياسية جديدة في السودان

نشر
المظاهرات في السودان
المظاهرات في السودان

أطلقت الأمم المتحدة، اليوم السبت، رسميًا عملية سياسية بين الأطراف السودانية للوصول إلى اتفاق لحل الأزمة السياسية الجارية في البلاد، والمضي قدما نحو الديمقراطية والسلام.

وقال المبعوث الأممي إلى السودان، فولكر بيرتس، في بيان: “لقد حان الوقت لإنهاء العنف والدخول في عملية بناءة وستكون العملية شاملة للجميع وستتم دعوة كافة أصحاب المصلحة الرئيسيين من المدنيين والعسكريين بما في ذلك الحركات المسلحة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمجموعات النسائية ولجان المقاومة”.

وأضاف البيان “ستبقى الأمم المتحدة ملتزمة بدعم تحقيق تطلعات الشعب السوداني إلى الحرية والسلام والعدالة”.

جدير بالذكر، أن عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، كشف خلال اتصال هاتفي مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية مولي فيي، أنه من الضروري تطوير أساليب التعامل مع المظاهرات التي تشهدها البلاد.

واتّفق كباشي، بحسب وكالة السودان للأنباء أمس، على إجراء تحقيقٍ شفافٍ حول التجاوزات التي صاحبت التظاهرات الأخيرة ومحاسبة المسؤولين عنها، مشددًا على ضرورة قيام انتخاباتٍ حرّةٍ ونزيهةٍ بنهاية الفترة الانتقالية، وتتسلّم بعدها إدارة البلاد حكومة مدنية منتخبة.

وشهد الخميس الماضي في العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى احتجاجاتٍ، تندّد بالانقلاب الذي نفذّه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وتطالب بالحكم المدني.

السودان
السودان

 رئيس حزب المؤتمر: السودان يحتاج تشكيل جبهة عريضة 

كما شدد رئيس حزب المؤتمر السوداني د. عمر الدقير، أنه لا مجال للتصالح مع المجلس العسكري في السودان مهما أوغل في القمع والبطش، وطالبهم بالتراجع عن العناد  والنرجسة بحسب وصفه أمام الإرادة الشعبية وما تطلبه.

قال رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، إن  المهمة العاجلة لقوى الثورة هي تشكيل جبهة عريضة بقيادة تنسيقية موحدة والاتفاق على خارطة طريق تُؤسِّس لواقعٍ جديد يُصحِّح مسار الفترة الانتقالية بإرادة جماعية.

وأكد الدقير، أنه لا مجال للتصالح مع الانقلابيين مهما أوغلوا في القمع والبطش، وشدد على أن الإرادة، لا الرُّصَاصة، هي التي تحسم الصِّراع.

السودان
السودان

وقال الدقير: “لا تزال الأيادي  الباطشة تتمادى في محاصرة شعبنا بالقمع الوحشي من كل الجهات، وفي المقابل لا تزال أيادي شعبنا تستطيل في مقاومته بسلاح السلمية الذي تندلع من فوهته حِمَم الإرادة  إرادة الحياة والحرية والكرامة”.

وفي سياق متصل أعلنت لجنة أطباء السودان، عن تسيير الموكب الأبيض غداً الأحد في الذكرى الثالثة لاقتحام مستشفى أم درمان في التاسع من يناير 2019، بالتزامن مع مليونية الوفاء للشهداء.