مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. انطلاق إجراءات تنفيذ الترتيبات الأمنية في دارفور اليوم

نشر
الأمصار

تنطلق اليوم الأحد، في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غرب السودان، إجراءات تنفيذ بند الترتيبات الأمنية التي نصت عليها اتفاقية جوبا للسلام في السودان الموقعة في أكتوبر من العام 2020 في جنوب السودان.

وقال نائب رئيس هيئة الأركان للعمليات في القوات المسلحة السودانية الفريق الركن خالد عابدين الشامي، إن تنفيذ الترتيبات الأمنية سيبدأ بإجراءات استيعاب القوة الأمنية المشتركة ذات المهام الخاصة بدارفور والتي ستضم (3300) عنصر بالمناصفة بين قوات “حركات الكفاح المسلح” والقوات النظامية.

كخطوة أولى لإكمال تنفيذ بند الترتيبات الأمنية

وأضاف الشامي، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع عقده مع لجنة أمن شمال دارفور برئاسة الوالي نمر محمد عبدالرحمن وبحضور حاكم إقليم دارفور المكلف الدكتور محمد عيسى عليو، إن الإجراءات الإدارية الخاصة بتشكيل القوة ذات المهام الخاصة ستستمر لمدة اسبوعين يعقبها البدء في التدريب الذي سيستمر لمدة ثلاثة أشهر.

من جانبه، قال والي شمال دارفور، نمر محمد عبدالرحمن، إن بدء تشكيل القوة الأمنية المشتركة الخاصة بدارفور يأتي كخطوة أولى لإكمال تنفيذ بند الترتيبات الأمنية ويؤكد جدية كل الأطراف، خصوصًا أطراف العملية السلمية في سعيها لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية التي نصت عليها اتفاقية جوبا للسلام في السودان، والتي سيتم من خلالها تشكيل قوة حماية المدنيين بدارفور.

عضو مجلس السيادة بالسودان: «ضرورة تطوير أساليب التعامل مع المظاهرات»

كشف عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، خلال اتصال هاتفي مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية مولي فيي، أنه من الضروري تطوير أساليب التعامل مع المظاهرات التي تشهدها البلاد.

واتّفق كباشي وفيي بحسب وكالة السودان للأنباء أمس على إجراء تحقيقٍ شفافٍ حول التجاوزات التي صاحبت التظاهرات الأخيرة ومحاسبة المسؤولين عنها.
وشدّد كباشي على ضرورة قيام انتخاباتٍ حرّةٍ ونزيهةٍ بنهاية الفترة الانتقالية، تتسلّم بعدها إدارة البلاد حكومة مدنية منتخبة.

والخميس شهدت العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى احتجاجاتٍ، تندّد بالانقلاب الذي نفذّه قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، وتطالب بالحكم المدني.

جدير بالذكر، أنه شدد رئيس حزب المؤتمر السوداني د. عمر الدقير، أنه لا مجال للتصالح مع المجلس العسكري في السودان مهما أوغل في القمع والبطش، وطالبهم بالتراجع عن العناد والنرجسة بحسب وصفه أمام الإرادة الشعبية وما تطلبه.

قال رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، إن المهمة العاجلة لقوى الثورة هي تشكيل جبهة عريضة بقيادة تنسيقية موحدة والاتفاق على خارطة طريق تُؤسِّس لواقعٍ جديد يُصحِّح مسار الفترة الانتقالية بإرادة جماعية.

المتظاهرين
السودان

لجنة أطباء السودان أعلنت عن تسيير الموكب الأبيض

وأكد الدقير، أنه لا مجال للتصالح مع الانقلابيين مهما أوغلوا في القمع والبطش، وشدد على أن الإرادة، لا الرُّصَاصة، هي التي تحسم الصِّراع.

وقال الدقير: “لا تزال الأيادي الباطشة تتمادى في محاصرة شعبنا بالقمع الوحشي من كل الجهات، وفي المقابل لا تزال أيادي شعبنا تستطيل في مقاومته بسلاح السلمية الذي تندلع من فوهته حِمَم الإرادة إرادة الحياة والحرية والكرامة”.

وفي سياق متصل أعلنت لجنة أطباء السودان، عن تسيير الموكب الأبيض غدًا الأحد في الذكرى الثالثة لاقتحام مستشفى أم درمان في التاسع من يناير 2019، بالتزامن مع مليونية الوفاء للشهداء.

السودان
السودان

وشددت الولايات المتحدة لن توسع العلاقات الثنائية بين البلدين، دون توقف القوى الأمنية عن استعمال القوة ضد المتظاهرين، ومحاسبة المتورطين، وفق تعبيرها.