البحرين تشارك بـ 6 دواوين للشاعر أسامة مهران في معرض القاهرة للكتاب
أعلنت البحرين عن مشاركة الجامعة الأهلية البحرينية، في معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ 53 من خلال 6 دواوين شعرية للشاعر الكبير أسامة مهران,
يأتي ذلك من خلال دار الأدهم للنشر والتوزيع، التي قامت بطبع الأعمال الشعرية للشاعر وعرضها في جناحها .
ويذكر أن، الدواوين الست هي: “حد فاصل”، “لا ينتظر الورد طويلا في الشرفات”، “عالم افتراضي”، “كائنات مجهولة النسب”، “نقطة من منتصف السطر”، و”التي أحبتني” .
والجدير بالذكر أن، أسامة مهران أحد شعراء جيل السبعينات، والذي سافر إلى مملكة البحرين منذ سنوات واستقر بها، ويعد أحد المحللين الاقتصاديين المعروفين بمنطقة الخليج وصاحب عمود أسبوعي بجريدة الأيام، وقد ترأس عددا من الصحف والمجلات، وهو الآن مستشار الجامعة الأهلية، والتي قامت بنشر أعماله الشعرية ضمن مطبوعاتها .
ومن جانبه، كشف “مهران” عن سبب توقفه عن الشعر في المقدمة التي تصدرت ديوانه الأول والتي اعتذر فيها للقارئ، ولم يعتذر للشعر، قارئه الأول الاستثنائي، بسبب تأخره لمدة أربعين سنة عن إصداره تلك الأعمال.
وقال مهران، إن الشعر ابن الحياة والجمال، ينتفض الزمن ويلهو فيه كطفل، ويتسابقون على من يلمس الحقيقة أولاً. ثم ماذا لو لم يوجد القارئ، هل يكف الشاعر عن كتابة الشعر، تماماً مثل الفنان لو لم يوجد المشاهد للوحته، ماذا أيضاً لو اعتذر الشاعر للشجرة أو البحر أو الصمت، بصفتها قراءه، وكراسة المفتوح على براح الطبيعة والجمال، يخط فيه ويمحو ما يشاء من دلالات ورموز، معاني وأفكار؛ هل نحسبه مختلاً أو مجنوناً. الشعر لا ينتظر أحداً، لا يحمل حقائب أو جوازات سفر إلى أمكنة محددة، الشعر ينتظر نفسه دائماً.
وتابع: ربما لذلك، يحرص الشاعر دائماً على أن يوفر حداً أدنى من الوضوح لقصيدته ذات البنية التفعيلية الراسخة، فهي مسكونة دائماً بالهم العام، بدلالته السياسية والاجتماعية والتاريخية؛ يحكم هذه الهم مدار القصيدة، ويشكل فاعليتها حتى في علاقة الذات العاطفية بالمرأة والحب والحياة. يلوح هذه الهم في الديوان، ويراوح بين الوضوح، ابن المباشرة الممسوسة بما يمكن تسميته بـ “واقعية اللحظة”.