مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير المالية: السعودية تحشد مؤسسات التنمية لضمان الدعم لدول المنطقة المتضررة

نشر
الأمصار

قال وزير المالية السعودي ، محمد الجدعان، إن المملكة تقوم بحشد مؤسسات التنمية لضمان الدعم لدول المنطقة المتضررة.

وأكد الجدعان، خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، الذي تسضيفه الرياض، أن هناك عملية ترابط مع دول العالم لمواجهة المشكلات.

وقال إن المملكة أرسلت مساعدات تشمل مواد غذائية وموارد للطاقة إلى دول منخفضة الدخل وغيرها.

وأضاف أن "السنوات الست المقبلة ستكون جيدة جداً لدول الخليج العربي، بينما منطقة الشرق الأوسط الأوسع، ستشهد ظروفاً صعبة، ودورنا مساعدتها".

وقال الجدعان: "أصبح هناك اعتراف عالمي بأن التحول نحو الطاقة المتجددة بعيداً عن الوقود الأحفوري لن يتم بين ليلة وضحاها بل قد يستغرق 30 عاماً"، مؤكدا أن السعودية تبذل جهودا كبيرة لتقليل انبعاثات الكربون.

من جهته، قال وزير المالية البحريني، الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، خلال الجلسة نفسها، إن التضخم يعد أحد التحديات الحالية خاصة في أسعار الطاقة والغذاء.

وأشار إلى أن دول الخليج بحاجة إلى بناء قدراتها الإنتاجية والتصديرية من أجل تحويل اقتصاداتها، لأن غالبية الناتج المحلي غير النفطي يعتمد حاليا على الاستهلاك والواردات.

 

السعودية: نولي أهمية للأمن الغذائي العالمي وتأمين سلاسل الإمداد

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن المملكة العربية السعودية تولي أهمية للأمن الغذائي العالمي وتأمين سلاسل الإمداد.

وأضاف الوزير، خلال كلمته في منتدى دكار للأمن والسلم في نسخته الثامنة، أن المملكة تدعم حل النزاعات سلميا وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

وأكد وزير الخارجية السعودي، على أن المملكة تولي أهمية لتحقيق أهداف قمة باريس للمناخ، وتسعى السعودية إلى الوصول إلى الحياد الصفري للكربون عام 2060.

وأوضح الأمير فيصل بن فرحان، أن السعودية ترحب بمساهمات الدول الأفريقية لمواجهة التغير المناخي. مضيفاً أن المملكة تسعى لضخ مزيد من الاستثمارات في أفريقيا.

وأكد على أن الإرهاب يشكل خطرا على الممرات البحرية الدولية والاقتصاد العالمي.

كان الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، قد أطلق المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية، التي تستهدف تعزيز موقع المملكة كمركزٍ رئيسٍ وحلقة وصلٍ حيويةٍ في سلاسل الإمداد العالمية.