مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الاحتلال يعتقل فلسطيني مريض في غزة أثناء عودته من رحلة علاج

نشر
الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي مريضا من قطاع غزة أثناء عودته من العلاج على معبر بيت حانون إيريز شمال قطاع غزة.

وقال المركز في بيان اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال اعتقلت مساء أمس المريض بسرطان العظام، أحمد أبو عواد ، سكان حي تل الهوا غرب مدينة غزة، أثناء عودته من المستشفى إلى القطاع.

وبحسب زوجته التي كانت ترافقه، فإن أبو عواد كان عائداً بواسطة سيارة إسعاف من رحلة علاج في مستشفى المطلع في القدس، وعند وصوله للحاجز، أمرت قوات الاحتلال سائق الإسعاف بنقله إلى صالة الانتظار الخاصة بالمواطنين، وهناك قامت قوات الاحتلال بنقله إلى جهة غير معلومة، وكان أبو عواد توجه من خلال الحاجز نفسه في 15 آذار إلى المطلع لتلقي العلاج.

وأشار المركز إلى أن وضعه الصحي خطير جداً، إذ يعاني من الفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم، وأن اعتقاله وحرمانه من الرعاية الطبية المناسبة هو حكم بالإعدام، محملا سلطات الاحتلال المسؤولية عن حياته.

وطالب بالإفراج الفوري عن المريض أبو عواد، وإعادته على وجه السرعة إلى غزة، كما طالب المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته بموجب القانون الدولي، والضغط على دولة الاحتلال وإلزامها باحترام القانون الدولي الإنساني.

أخبار أخرى..

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالغاز السام، اليوم الأربعاء، على مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله، ما أدى إلى إصابة عشرات المرضى والمواطنين بحالات اختناق، في الوقت الذي اقتحمت فيه مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس واعتقلت 28 فلسطينيا.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن قوات الاحتلال قامت بإطلاق الغاز السام على أقسام المجمع الطبي، مؤكدة أن أكثر الأقسام تضررا كانت أقسام إنعاش جراحة القلب والقسطرة، وقسم الأطفال.

وأشارت إلى أن الغاز السام الذي ألقاه الاحتلال تسبب بإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق وتسبب بحالة هلع وخوف كبيرين لدى المرضى ومرافقيهم، خاصة الأطفال وأصحاب الأمراض والأزمات الصدرية المزمنة.

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 28 فلسطينيا، خلال حملة دهم واقتحامات واسعة في مدن الضفة الغربية والقدس المحتلتين، فيما اندلعت مواجهات في بعض المناطق.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني، أن قوات الاحتلال حولت المعتقلين إلى التحقيق لدى أجهزتها الأمنية، وذلك بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد الاحتلال ومستوطنيه.

أخبار أخرى..

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قرارا بالاستيلاء على أراضٍ في قرية رنتيس وبلدة دير بلوط بمحافظتي رام الله والبيرة، وسلفيت بوسط وشمال الضفة الغربية.

وقال مدير عام التوثيق والنشر في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أمير داود، في تصريح صحفي، إن سلطات الاحتلال أصدرت قرارا بوضع اليد على أرضٍ بمساحة 49 دونما من أراضي قرية رنتيس في رام الله ودير بلوط بسلفيت، "لأغراض عسكرية" بحسب القرار.
وأشار إلى أن القرار تضمن تجديد وضع اليد على 27.6 دونم، بالإضافة إلى وضع اليد على 21.39 دونم جديد حتى عام 2027، منوها بأن تلك القرارات قابلة للتجديد.