مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية وقطر تُؤكدان استمرار التعاون السياسي تجاه القضايا الإقليمية والدولية

نشر
محمد بن سلمان وتميم
محمد بن سلمان وتميم بن حمد

أكد البيان المشترك الذي صدر في ختام زيارة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" لدولة قطر، على أهمية استمرار التعاون السياسي تجاه القضايا الإقليمية والدولية، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأربعاء.

وصدر البيان المشترك في ختام زيارة ولي العهد السعودي لقطر، وانعقاد الاجتماع السابع لمجلس التنسيق السعودي القطري، وشدد على "ضرورة وضع حد لانتهاكات إسرائيل وإيقاف التهجير القسري للفلسطينيين، وعلى تكثيف الجهود لتسوية شاملة وفقا لمبدأ حل الدولتين".

كما أكد البيان المشترك على "تعزيز التعاون الأمني بما يسهم بدعم استقرار المنطقة، والسعي بكل جدية لتوسيع التعاون الثنائي بما يحقق للبلدين نهضة مستقبلية"، مشيرا "لتعزيز الشراكات الاقتصادية لتنويع وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين".

وشدد البيان في الشأن السوري، على "أهمية إيجاد حل عادل وشامل للأزمة السورية". أما في الشأن الإيراني، فدعا "طهران للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

هذا وأكد البيان حول تطورات الأوضاع في السودان، على "أهمية التزام طرفي الصراع في السودان بوقف إطلاق النار"، مضيفا حول الشأن اليمني، "دعم السعودية وقطر الكامل للجهود الأممية والإقليمية للتوصل لحل سياسي شامل باليمن".

وأشار البيان السعودي القطري إلى "أهمية تسوية الأزمة الأوكرانية بالوسائل السلمية".

كما ذكر البيان أنه "تم توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات البنوك المركزية والشباب والرياضة بين السعودية وقطر، وإقامة شراكة استراتيجية بين وزارة الإعلام السعودية ومؤسسة قطر للإعلام". وفي الشأن الأمني والعسكري، نوه البيان "بأهمية تعزيز التعاون الأمني والعسكري بما يسهم في دعم أمن واستقرار المنطقة، بالإضافة إلى توطيد التعاون في مجالات التدريب والابتعاث العسكري، وتبادل الخبرات وبناء شراكات في المجالات الأمنية والعسكرية".

كواليس جلسة المُباحثات بين ولي العهد السعودي والرئيس البرازيلي

عقد ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، جلسة مباحثات مع الرئيس البرازيلي "لويس إيناسيو لولا دا سيلفا"، استعرضا خلالها التنسيق معًا لتعزيز تعاون البلدين في شتى المجالات، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأربعاء.

جاء ذلك بعد استقبال ولي العهد السعودي للرئيس البرازيلي في قصر اليمامة بالرياض يوم الثلاثاء، وبحثا الفرص الاستثمارية الواعدة في كلا البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة تجاهها.

كما شهد ولي العهد السعودي والرئيس البرازيلي مراسم توقيع مذكرة تفاهم ثنائية في مجال الطاقة بين البلدين، وقعها من الجانب السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة، ومن الجانب البرازيلي ألكسندر سيلفيرا وزير المناجم والطاقة.

تفاصيل الاتصال الهاتفي بين ولي العهد السعودي والرئيس الأوكراني

تلقى ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفيًا من الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، استعرضا فيه علاقات البلدين الثنائية، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الثلاثاء.

وقد أكد ولي العهد خلال الاتصال حرص المملكة ودعمها لجميع الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة الأوكرانية سياسيا، لافتا النظر إلى الجهود التي تبذلها السعودية في هذا الصدد.

وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وسبق أن أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن السعودية تبذل كل ما في وسعها من أجل تفعيل الجهود لتسوية النزاع في أوكرانيا.

وقال محمد بن سلمان في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، إن "ما يحدث أمر سيء ونحن لا نريد رؤيته"، مضيفا أن "الروس عندهم مبرراتهم لماذا قاموا بذلك، أي توسيع الناتو وإلى آخره".

يذكر أن السعودية استضافت في 5 و6 أغسطس الماضي مؤتمرا حول تسوية النزاع في أوكرانيا، شارك فيه ممثلو أكثر من 40 بلدا ومنظمة دولية، لكن المؤتمر عقد بدون مشاركة روسيا.

وتشير التقارير الإعلامية إلى أنه تم خلال المؤتمر طرح مبادرة للسلام، تضمنت "الحفاظ على وحدة أراضي أوكرانيا ووقف إطلاق النار وإطلاق مفاوضات السلام برعاية الأمم المتحدة وتبادل الأسرى".