مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع صادرات التمور السعودية 14% إلى 1.5 مليار ريال في 2023

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني للنخيل والتمور، عن ارتفاع قيمة صادرات السعودية من التمور بنسبة 14% لتصل قيمة صادرات التمور 1.462 مليار ريال، مقارنة بـ 1.280 مليار ريال خلال العام 2022.

وبلغت أعداد الدول المستوردة للتمور السعودي نحو 119 دولة بنهاية العام الماضي 2023.

كما بلغت قيمة صادرات التمور ومشتقاتها في عام 2023 ارتفاعاً بنسبة 152.5% منذ عام 2016 الذي بلغ 579 مليون ريال، وبمعدل نمو تراكمي سنوي بلغ 12.3%، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وارتفعت صادرات المملكة من التمور إلى الصين بنسبة 121% خلال العام الماضي 2023 على أساس سنوي، فيما ارتفعت بنسبة 16% إلى فرنسا، و86% إلى سنغافورة، و24% إلى كوريا الجنوبية.

انطلاق معرض «TOWNHALL» مايو المقبل بالرياض

بمشاركة عدد من كبرى شركات التطوير العقاري المصرية، كشف تحالف استراتيجي مصري سعودي عن إطلاق شراكة مصرية سعودية «TOWNHALL» بين مؤسسي «تارجت مصر» و«أكسس السعودية» و«ذا ليد ستيت» لتنظيم أكبر معرض عقاري في مدينة الرياض بفندق “هوليداي إن، وذلك خلال الفترة من 2 وحتى 5 مايو المقبل. 

انطلاق معرض «TOWNHALL» مايو المقبل بالرياض

ويستهدف المعرض تقديم أكثر من 200 مشروع عقاري متميز سواء سكني أو تجاري أو إداري أو مصيفي وترفيهي بمختلف المدن المصرية وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة و القاهرة الجديدة وأكتوبر والشيخ زايد والساحل الشمالي والعين السخنة و مدينة الجلالة، كما يستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 2 مليار جنيه .

ويضم التحالف الاستراتيجي ثلاثة من شركات مصرية و سعودية رائدة، مما يحقق التكامل لإطلاق واحد من أكبر المعارض العقارية في الشرق الأوسط، ويشمل التحالف كلًا من تارجت مصر لإدارة المشروعات والتى تمتلك باع كبير فى تنظيم المعارض العقارية، و أكسس السعودية والتي تعد أكبر شركات تنظيم معارض السيارات الفارهة، و ذا ليد ستيت الرائدة في مجال التحول الرقمي والتسويق الإلكتروني.

وبدوره، قال عبد الله الشماسي، الرئيس التنفيذي لمعرض أكسس الدولي، إن مصر تشهد طفرة عمرانية ضخمة، وهناك حوافز كبيرة يتم تقديمها للمستثمرين المحليين و الأجانب، ونقل هذه الطفرة العمرانية بمنتجاتها العقارية خارج مصر سيكون أحد الأهداف الاستراتيجية التي يركز عليها المعرض، لافتا إلى أن المشروعات التي يتم عرضها ستكون خير دليل على حجم التطور العمراني الذي تشهده مصر حاليا بأيادٍ مصرية.