رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في تونس اليوم الأحد 28 أبريل 2024

نشر
الأمصار

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، بأن طقس اليوم الأحد 28 أبريل 2024، سيتميز بسحب قليلة بأغلب المناطق مع ظهور ضباب محلي بالمناطق الشرقية للشمال والوسط آخر الليل.

وأضاف المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، بأن الرياح من القطاع الشرقي قوية نسبيا قرب السواحل وبالجنوب وضعيفة فمعتدلة ببقية الجهات.

وأوضح المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن الحرارة تتراوح ليلا عامة بين 12 و 16 درجة وتصل إلى حدود 20 درجة بالجنوب.

إيطاليا: نضع مواردنا وخبراتنا في إدارة المتاحف لدعم تونس

أكد وزير الثقافة الإيطالي، جينارو سانجيوليانو، أن بلاده تريد أن تضع مواردها وخبراتها في إدارة المتاحف لدعم تونس، حتى تتمكن من "تثمين تراثها الثرى"، وفق تعبيره.

وأشار الوزير الإيطالي في تصريح صحفي، عقب لقائه الرئيس التونسى قيس سعيد، إلى أن الثقافة والتاريخ هما الرابط الأساسى بين الشعبين والدولتين، لافتا إلى الفرص التى يمكن بناؤها فى عالم الثقافة التونسية الإيطالية.

وأكد عمق العلاقات الاستراتيجية الثنائية التونسية الإيطالية، مشيرا إلى السعى لبناء علاقات متينة ومثمرة تتواصل عبر التاريخ بين البلدين فى المجال الثقافي.

تونس والبنك الدولي
تونس والبنك الدولي

تونس.. البنك الدولي يتوقع انخفاضا في عجز ميزانية المالية العمومية

توقع خبراء الاقتصاد في البنك الدولي، انخفاضا في عجز ميزانية المالية العمومية في تونس بمقدار 0.8 بالمائة خلال عام 2024 ليصل إلى 5.6 بالمائة، من إجمالي الناتج المحلي، وذلك في تقرير بعنوان "الصراع والديون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" لشهر أبريل، نشره البنك الدولي، مساء أمس الجمعة.

وأوضح البنك الدولي، أن التوقعات تشير إلى أن متوسط عجز المالية العمومية في الاقتصاديات المستوردة للنفط سيزيد قليلا ليبلغ 5.7 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي عام 2024 مقارنة بما بـ5.5 بالمائة عام 2023.
وأضاف البنك الدولي، أنه على الرغم من تراجع التضخم فإنه لا يزال مرتفعا في تونس بنسبة 7.8 بالمائة وفي الجزائر يبلغ 6.4 بالمائة.
ويعتبر البنك الدولي، أن أسعار المواد الغذائية لاسيما أسعار المنتجات الطازجة هو سبب التضخم في البلدين (تونس والجزائر) كما يضر ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالفئات الأكثر احتياجا أكثر من غيرها لآن الغذاء يشكل جزءا كبيرا من إنفاق الأسر منخفضة الدخل.

تونس: قرار هام لحلحلة أزمة الأفارقة جنوب الصحراء

كشف النائب في البرلمان عن دائرة العامرة وجبنيانة في تونس حافظ الوحيشي، اليوم الخميس 25 أبريل 2024، عن التوجه نحو تخصيص مكان بين منطقتي العامرة وساقية الداير لجمع الأفارقة جنوب الصحراء والحد من ظاهرة تشتيتهم.

وأفاد النائب في البرلمان عن دائرة العامرة وجبنيانة في تونس حافظ الوحيشي، في تصريح للإذاعة الوطنية، بأن اجتماع سيعقد بين سلط الإشراف المحلية بمنطقة العامرة ومنظمات المجتمع المدني وكافة الجمعيات الحقوقية للنظر في هذا المقترح والحديث فيه.

وشدد النائب في البرلمان عن دائرة العامرة وجبنيانة في تونس حافظ الوحيشي، على ضرورة إيجاد حل جذري، وكذلك وقتي لظاهرة تفاقم توافد الأفارقة جنوب الصحراء على منطقتي العامرة وجبنيانة.

ولفت النائب في البرلمان عن دائرة العامرة وجبنيانة في تونس حافظ الوحيشي، إلى أن المكان المقترح لتجميع الأفارقة على ملك الدولة، وبعيدا عن أهالي المنطقة خاصة في ظل تزايد تشكياتهم منهم بعد تعدياتهم على الأملاك العامة والخاصة.

وأقر النائب في البرلمان عن دائرة العامرة وجبنيانة في تونس حافظ الوحيشي، أن هذا المقترح سيتم العمل على تنفيذيه في ظرف 10 أو 15 يوما.