رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان الأيام الرومانية.. تونس تحيي أمجاد «تيسدروس»

نشر
مهرجان الأيام الرومانية
مهرجان الأيام الرومانية في تونس

احتضن المسرح الأثري بمدينة "الجم" في تونس، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان "الأيام الرومانية"، والفعالية تمتد ليومين متتاليين هى بمثابة تجسيد لرحلة زمنية تعيد الجمهور إلى عهود خلت، وتحديدا إلى القرنين الثاني والثالث للميلاد، وهى رحلة من تونس الجمهورية إلى مقاطعة "أفريكا الرومانية".

من خلال هذه الفعالية عادت مدينة "الجم" في تونس إلى اسمها الروماني القديم "تيسدروس".

وفي ساحة المسرح الأثري بالجم كان اللقاء مع العرض الذي قدّم في ساحة المسرح الأثري بالجم أمام جمهور غفير.

مهرجان الأيام الرومانية في تونس

وأقيمت جميع الفقرات داخل المسرح انطلاقا من عرض متكامل ينقل المشاهد مباشرة إلى شتى أشكال الحياة اليومية في ذلك العهد في المدينة.

وخلال حفل الافتتاح، تم تقديم عرض للألعاب الرومانية الأولمبية مع ارتداء المتسابقين للدروع والوثب الذي يفرض على كل مشارك أن يحمل معه الأثقال.

مهرجان الأيام الرومانية في تونس

وبين العربات الحربية والأزياء والحرف والتنظيم الاجتماعي لكل شرائح وفئات المجتمع الروماني ارتسمت لوحة متناغمة لخصائص ذلك المجتمع.

وقال مدير مهرجان الأيام الرومانية في تونس رضا حفيظ، إن الهدف من هذه الفعالية هو إعادة إحياء تلك الحقبة الزمنية وإعادة جمال وألق هذا المسرح، الذي يعد ثالث أكبر مسرح روماني في العالم بعد مسرح كولوسيوم روما المصنف من عجائب الدنيا السبع ومسرح كولوسيوم كابو.

مهرجان الأيام الرومانية في تونس

وأكد مدير مهرجان الأيام الرومانية في تونس رضا حفيظ، أن هذه الدورة خصصت لتسليط الضوء على الألعاب والرياضات الأولمبية في تلك الحقبة التي تم البحث عنها من قبل المؤرخين والمختصين.

وقال مدير مهرجان الأيام الرومانية في تونس رضا حفيظ، إن مسرح الجم يعد أحد أيقونات الصورة الحضارية لتونس، ومصدر جاذبية للسياحة، موضحًا أن اختيار عروض المصارعين هو استعادة ما كان يحدث داخل المدرّج ذاته منذ حوالي 20 قرناً من اليوم، وهى عروض تلقى حضوراً جماهيريا لافتا.

مهرجان الأيام الرومانية في تونس

وسيتم خلال هذه الفعالية تقديم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفقرات التي تستهدف مختلف الشرائح من أهمها الألعاب الأولمبية وعرض عسكري يجوب الشوارع الرئيسية بمدينة الجم.

كما سيتم تقديم عدد من الورشات الموجهة للطفل والمعارض الحرفية والفنية التي لا تزال تتواصل جذورها إلى غاية اليوم.

مسرح الجم في تونس

ويقع هذا الموقع في مدينة الجم الساحلية (200 كلم جنوب شرق العاصمة) وبشهادة العلماء والمؤرخين يعتبر "كوليزي الجم" الأكثر جمالا وصيانة وأكبر بناء أثري روماني في أفريقيا.

مهرجان الأيام الرومانية في تونس

الرئيس التونسي يؤكد على الروابط الحضارية العريقة بين بلاده وإيطاليا

أكد رئيس تونس قيس سعيد، الروابط الحضارية العريقة التى تجمع بلاده مع إيطاليا، مشددا على ضرورة الاستلهام من التاريخ المشترك من أجل توطيد العلاقات الإنسانية بين الشعبين التونسي والإيطالي.

وقال رئيس تونس قيس سعيد، خلال لقائه مع وزير الثقافة الإيطالي جينارو سانجيوليانو، إلى أن استضافة إيطاليا؛ كضيف شرف؛ في الدورة الحالية لمعرض تونس الدولي للكتاب؛ يترجم عمق روابط الصداقة والتعاون وتجذرها؛ ويفتح المجال أرحب نحو آفاق واعدة للشراكة في القطاع الثقافي، منوها بالموجات المتلاحقة من الإيطاليين على تونس خاصة منذ القرن 18.

وأعرب رئيس تونس قيس سعيد، في بيان اليوم السبت، عن استعداد بلاده لإطلاق مبادرات مشتركة تدفع بالتعاون الثقافي إلى درجات أرفع في المستقبل؛ من ذلك إحداث مركز ثقافى تونسي في إيطاليا، وتعزيز الشراكات بين المؤسسات والهياكل الثقافية في البلدين، وتشجيع البحث العلمي والتطبيقات التكنولوجية في المجال الثقافي، وتبادل الطلبة والباحثين في سائر الاختصاصات.