مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

طرد طلاب مغاربة من روسيا بسبب انتهاك النظام العام

نشر
الأمصار

قال موقع الأخبار الروسي "رونيوز 24"، أن السلطات الروسية طردت عددا من طلاب المغرب الذين كانوا يتابعون دراساتهم العليا، بسبب التورط في "انتهاكات خطيرة للنظام العام"، بعد احتفالهم بشكل مستفز خلال يوم حداد وطني تكريما لضحايا الهجوم الذي وقع في قاعة للحفلات الموسيقية بضواحي موسكو.

ويتعلق الأمر بخمسة طلاب قاموا، في 23 مارس الماضي، بتركيب جهاز تسجيل موسيقي في منطقة سكنية في أستراخان، وأطلقوا الأغاني بأعلى صوت، متجاهلين مطالب السكان بخفض أصوات الموسيقى بسبب حالة الحداد الوطني على ضحايا المذبحة التي وقعت في قاعة مدينة كروكوس، والتي تبناها تنظيم داعش.

وبعد تحديهم للجيران، تم الاتصال بدورية للشرطة، التي حلت بالمجمع السكني وقامت بإلقاء القبض عليهم، وقد حوكموا بتهمة انتهاك قانون الهجرة الروسي، ثم مثلوا أمام القاضي. 
وبعد إدانتهم، تلقى هؤلاء الطلاب المغاربة غرامات تتراوح بين 2000 إلى 5000 روبل (حوالي 55 دولارًا)، وتم بعد ذلك إيداعهم مركز الاحتجاز المؤقت للأجانب التابع لوزارة الداخلية الروسية بمنطقة أستراخان، قبل ترحيلهم إلى المغرب.

المغرب.. طلبات دعم السكن يناهز 64 ألف والحكومة “تبشر” بقبول 90%

أعلنت المغرب، اليوم الخميس، عن تلقيها 64 ألف طلب للحصول على دعم السكن المباشر، وذلك في إطار برنامجها الهادف إلى توفير سكن ملائم للمواطنين وتعزيز القدرة الشرائية للأسر.

وأوضح مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان في المغرب، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن 20% من هذه الطلبات قدمها مغاربة العالم، بينما قدمت النساء 38% منها.

وبشّر مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان في المغرب، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أصحاب الطلبات المستوفية للشروط، والذين تقدر نسبتهم بـ90% من إجمالي الطلبات، بأنهم سيحصلون على الدعم خلال الفترة القادمة، مؤكداً أن البرنامج "يسير بخطى هامة جدا" وسيتم تحقيق الأهداف المحددة له.

ويهدف البرنامج إلى دعم 110 ألف سكن خلال السنة الجارية بتكلفة إجمالية تبلغ 10 مليارات درهم.

وتقول حكومة المغرب، أن مبادرة دعم السكن المباشر تعتبر من بين البرامج الحكومية الهامة التي تهدف إلى تحسين ظروف المعيشة للمواطنين، خاصة ذوي الدخل المحدود، وذلك من خلال تسهيل حصولهم على سكن ملائم بأسعار مناسبة.

وزارة الخارجية المغربية تكشف تفاصيل اختطاف مغاربة بتايلاند

أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أنها تتابع عن كثب وضعية المواطنين المغاربة المحتجزين في ميانمار من قبل العصابات والشبكات الإجرامية.

وأوضحت الوزارة أن “الضحايا لا يسافرون إلى تايلاند كسائحين، بل تم تجنيدهم من قبل شركات تعمل على جانبي الحدود بين ميانمار وتايلاند، وتمارس الاحتيال والنصب على الإنترنت”، مبينة أن “الضحايا تم إغراؤهم بعروض عمل وهمية في التجارة الإلكترونية، مع عروض عمل مربحة تشمل تذاكر الطائرة وتكاليف الإقامة”.

وقد قامت سفارة المغرب في بانكوك بالاتصال مع السلطات المعنية في تايلاند وميانمار التي عبأت أجهزتها من أجل إطلاق سراح المغاربة المحتجزين في ميانمار، لكن هذه السلطات تواجه مشاكل على الأرض نتيجة لوجود الشركات في مناطق يسيطر عليها متمردون مسلحون.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية المغربية أنه تم تسجيل إصابة واحدة بليغة تم نقلها إلى مصر قصد استكمال العلاج وتلقي العناية اللازمة.