مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق وتونس يوقعان مذكرة تعاون لتعزيز التنمية المستدامة

نشر
الأمصار

وقع وزير البيئة في العراق نزار ئاميدي، اليوم الأحد، مذكرة تعاون بيئي بين العراق وتونس لتحسين جودة البيئة وتعزيز التنمية المستدامة.

وقالت وزارة البيئة في بيان: إن "وزير البيئة وقع مع وزير الخارجية  في الجمهورية التونسية مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال حماية البيئة بين البلدين التي جرى توقيعها  في دار الضيافة ببغداد"، لافتة الى أنه "تأتي هذه الخطوة في إطار سعي الجانبين لرفع مستوى الوعي البيئي وتحقيق التنمية المستدامة".

وقال ئاميدي خلال استقباله وزير الخارجية التونسي مختار الهمامي - بحسب البيان أن "المذكرة تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجال البيئة بمراعاة المصلحة المشتركة واحترام خصوصيات السياسات البيئية في كل بلد، وتهدف إلى  تحسين جودة البيئة وضمان الرفاهية للأجيال الحالية والمستقبلية"، مبينا أن "مجالات التعاون بين الطرفين ستتضمن مراقبة نوعية المياه الداخلية والساحلية، ومعالجة مياه الشرب والصرف الصحي بشكل صحي وآمن، بالإضافة إلى إدارة النفايات وتطوير منظومات معالجتها للحفاظ على البيئة والصحة العامة".

وأوضح أن "توقيع هذه المذكرة يعتبر خطوة إيجابية نحو بناء شراكة بيئية قوية بين العراق وتونس، وتعزيز التعاون الثنائي في مجال البيئة والتنمية المستدامة لصالح البيئة والمجتمعات في البلدين".

العراق وتونس يوقعان اتفاقيات ثنائية في عدة مجالات

وقعت الحكومة العراقية، اليوم الأحد، اتفاقيات ثنائية مع تونس في عدة مجالات.

وتضمنت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم كما يلي:

- توقيع وزارة التربية مذكرة برنامج تنفيذي للتعاون التربوي للسنوات 2024 و2025 و2026، مع وزارة التربية التونسية.

- توقيع ملحق تعديل مذكرة التفاهم في مجالي الشباب والرياضة بين وزير الشباب والرياضة احمد المبرقع ووزير الخارجية والهجرة التونسي نبيل عمار.

- مذكرة تفاهم في مجال التعاون الدوائي والصحي بين وزارتي الصحة العراقية والتونسية، ممثلا عن وزارة الصحة العراقية الوزير صالح الحسناوي وعن وزارة الصحة التونسي وزير الخارجية التونسي نبيل عمار.

- مذكرة تفاهم في المجال الامني بين وزارة الداخلية العراقية ووزارة الداخلية التونسية، عن الجانب العراقي الوزير عبد الامير الشمري والجانب التونسي وزير الخارجية التونسي نبيل عمار.

- مذكرة تفاهم في مجال العمل والشؤون الاجتماعية بين وزارة العمل ممثلا عنها الوزير أحمد الأسدي ووزارة الشؤون الاجتماعية التونسية ممثلا عنها وزير الخارجية التونسي نبيل عمار.