مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني يؤكد أهمية رفع التنسيق الأمني بين العراق وسوريا

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، أهمية رفع التنسيق الأمني بين العراق وسوريا. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أنه "استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عصر اليوم الأحد، وزير الداخلية السوري محمد خالد الرحمون، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء، بحث آليات التعاون الأمني بين البلدين الشقيقين في العديد من الملفات المشتركة". 
وبيّن السوداني، بحسب البيان "أهمية رفع مستوى التنسيق الأمني بين العراق وسوريا، من خلال ملفات عديدة، في مقدمتها ملف مكافحة الإرهاب والمخدرات"، مشيراً إلى" أهمية التواصل بين المسؤولين الأمنيين للبلدين، والتعاون في مجال تبادل المعلومات الاستخبارية". 
وأكد "استعداد العراق لبذل أقصى درجات التعاون مع وزارة الداخلية السورية؛ من أجل تثبيت الأمن في سوريا وعلى الحدود المشتركة، ودرء خطر الإرهاب، بما يساعد في تعزيز أمن البلدين وانعكاساته على استقرار المنطقة". 
من جانبه، نقل الوزير الضيف إلى رئيس مجلس الوزراء تحيات الرئيس السوري السيد بشار الأسد، وتثمينه دور العراق في دعم سوريا، وإشادته بجهود وزارة الداخلية العراقية وإجراءاتها الأمنية على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا.
 

وفي وقت سابق، أعلن وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، اليوم الأحد، توقيع مذكرة تعاون أمني مع نظيره السوري محمد خالد الرحمون تخص عدة مجالات.

وقال الشمري خلال مؤتمر مشترك مع الرحمون وحضرته السومرية، إنه "تم توقيع مذكرة في التعاون الامني بين البلدين خصوصا في مجال مكافحة المخدرات وتسليم المطلوبين ومكافحة غسيل الأموال والجريمة المنظمة"، لافتا الى ان "جميع هذه الفقرات ستدخل حيز التنفيذ قريباً".

من جهته، قال وزير الداخلية السوري محمد الرحمون، إن "اللقاء شهد بحث سبل التعاون في كافة المجالات خصوصا الامنية ومحاربة الإرهاب"، لافتا الى ان "هناك ظاهرة اجرامية تتولاها عصابات تجار المخدرات والاتجار بالبشر".

وأضاف الرحمون، "وقعنا مذكرة بين البلدين لمحاربة الجرائم والأمن السيبراني"، لافتا الى ان "هذا التعاون فيما سبق كان موجودا في مكافحة المخدرات وباقي الأمور".

العراق وسوريا يتفقان على التعاون في مجال الموارد المائية

ومن جهة أخرى، أعلن وزير الموارد المائية عون ذياب عبدالله، الاتفاق مع نظيره السوري حسين مخلوف، على تبادل الخبرات واجراء الدورات في مجال الموارد المائية.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية، أنه "في ختام زيارة الوفد العراقي برئاسة وزير الموارد المائية الى الجمهورية العربية السورية، تم توقيع محضر الاجتماع من قبل عون ذياب عبدالله وزير الموارد المائية ونظيره في الجمهورية العربية السورية حسين مخلوف".