مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. النقل تعلن إعادة طائرة B777 للخدمة

نشر
الخطوط الجوية العراقية
الخطوط الجوية العراقية

أعلنت وزارة النقل في العراق، اليوم الإثنين، إعادة طائرة B777 للخدمة، فيما وجهة بتخصيصها لتنفيذ الرحلات المجدولة وكذلك نقل الحجاج.

بيان عاجل من وزارة النقل في العراق 

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية تواصل خطة إعادة الطائرات المتوقفة إلى الخدمة"، مؤكدا أن "وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، وجه بإعادة الطائرة واسعة البدن من طراز B777-200LR ذات علامة التسجيل YI- AQZ إلى الخدمة، وتمثل ثامن طائرة ضمن أسطول الناقل الوطني، بعد صيانتها، وتهيئتها لتنفيذ الرحلات المجدولة وكذلك الرحلات المخصصة لموسم الحج".
وأضاف، أن أعمال الصيانة على الطائرة التي أنجزتها كوادر القسم الفني تمت ضمن اتفاقية استئجار معدات الهبوط من قبل الشركة المصنعة خلال فترة صيانة المعدات الأصلية للطائرة، وهو إجراء تعتمده أغلب النواقل الجوية إقليميا ودولياً، وذلك بسبب ندرة قطع غيار هذا الطراز الذي صنعت منه شركة Boeing 61 طائرة فقط".
 

 

وفي وقت سابق، زار وزارة النقل في العراق،  رفقة عدد من المسؤولين ونواب ومسؤولين محليين وشخصيات دبلوماسية ورجال أعمال مدينة سامراء المقدسة، ضمن جولاته الميدانية المتواصلة في عموم المحافظات لافتتاح مشاريع النقل وتفقد عمل التشكيلات والوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين..

وقال وزير النقل في العراق، خلال حفل افتتاح الخط السككي – بحسب البيان – إنه "استنادا لتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإعادة تفعيل النقل العام في عموم المحافظات، تواصل وزارتنا إعادة تشغيل الخطوط السابقة من قطارات أو باصات، في إطار السعي لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين"، مؤكدا، أننا "عازمون على تفعيل جميع خطوط السكة الحديدية في العراق"، مشيرا، إلى أن "قسما كبيرا من تلك الخطوط تعرضت إلى أعمال تخريبية في أثناء العدوان الإرهابي على العراق".

وأضاف، أن خط بغداد - سامراء الذي نعيد تشغيله اليوم، بمسافة 120 كيلومترا، كان قد توقف عن الخدمة منذ عام 2003"، مبينا، أن "هذا الخط يوفر للمسافرين بين المدينتين نقلا آمنا ومريحا".

ونبّه الوزير، بأن "إدارة العتبة الدينية في مدينة سامراء المقدسة تكفلت بنقل المسافرين من محطة القطار إلى الإمامين العسكريين (عليهما السلام)"، مشيرا، إلى أن "الوزارة مستمرة في افتتاح بقية الخطوط السككية، خدمة للمواطن بالتعاون مع الحكومات المحلية في المحافظات".

ولفت البيان، إلى أن "رئيس تحالف عزم النائب مثنى السامرائي، الذي رافق الوزير في زيارته، أثنى على عمل وزارة النقل ممثلة بوزيرها رزاق محيبس السعداوي، والتي تحرص على تقديم خدمات لأهالي محافظة صلاح الدين". 

وقال السامرائي - بحسب البيان - إننا "سعداء بحضور وزير النقل إلى محافظة صلاح الدين، وافتتاح الخط السككي بين بغداد - سامراء، معتبرا ذلك دليلا على حرص الوزارة على توفير الخدمات للمواطنين، لافتا، إلى أن "هذه الخطوة مهمة لنقل المواطنين والزائرين وكذلك السياح إلى هذه المحافظة، التي تتمتع بوجود مراقد دينية مقدسة وآثار تاريخية مهمة"، داعيا الحكومة المحلية في محافظة صلاح الدين إلى تقديم التسهيلات والدعم لمشاريع وزارة النقل كافة، ومبادراتها الخدمية لأبناء المحافظة".