مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صعود قياسي للأسهم العالمية وسط توقعات تباطؤ التضخم الأمريكي

نشر
 الأسهم العالمية
الأسهم العالمية

ارتفعت الأسهم العالمية إلى مستوى قياسي قبيل صدور تقرير التضخم الأميركي الذي ربما يقدم مؤشرات جديدة بشأن مسار أسعار الفائدة لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

 الأسهم العالمية

صعد مؤشر "إم سي إس آي العالمي لكل الدول" (MSCI All Country World Index) بنسبة 0.1% يوم الأربعاء بعدما أغلق عند مستوى قياسي مرتفع في الجلسة السابقة. وارتفع المؤشر بنحو 6% منذ تراجعه في أبريل مع تحسن شهية المخاطرة في ظل ضعف ارتفاع الدولار الأميركي، وانتعاش الأسهم الصينية.

يتزايد التفاؤل قبل صدور تقرير يوم الأربعاء، والذي يُتوقع أن يُظهر اعتدال التضخم الأساسي في الولايات المتحدة خلال أبريل لأول مرة منذ 6 أشهر. وتتفوق مثل هذه الرهانات على تقييم رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، بأن أسعار الفائدة ربما تحتاج إلى البقاء أعلى لفترة أطول لتهدئة ضغوط الأسعار.

كذلك، سجل مؤشر الأسهم العالمية ارتفاعاً مماثلاً في مارس قبل صدور بيانات التضخم الأميركية، وقبل أن يؤدي بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد والصراع الإيراني الإسرائيلي إلى عرقلة تقدمه.

بيان عاجل من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي:

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، إنه من المتوقع استمرار انخفاض التضخم حتى نهاية عام 2024 مثلما حدث العام الماضي، على الرغم من تراجع ثقته في تحقق ذلك بعد ارتفاع الأسعار بوتيرة أسرع من المتوقع خلال الربع الأول.

وقال باول خلال فعالية خاصة بالمصارف في أمستردام "أتوقع أن يتراجع التضخم مرة أخرى... على أساس شهري إلى مستويات تشبه إلى حد كبير القراءات المنخفضة التي شهدناها العام الماضي...أود أن أقول إن ثقتي في ذلك ليست عالية كما كانت".

ومع ذلك أضاف باول أن من غير المرجح أن يضطر الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة مجددا، وأعاد التأكيد مثلما فعل بعد الاجتماع الأخير للمجلس أن البنك المركزي سيتحلى "بالصبر" ويسمح بتحقق التأثير الكامل لسعر الفائدة الحالي.

وقال باول "لا أرى أن من المحتمل بناء على البيانات المتوفرة لدينا أن خطوتنا التالية ستكون رفع أسعار الفائدة، على الأرجح سنبقي على سعر الفائدة كما هو".