مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمين عام الأمم المتحدة: الحرب في غزة "جرح مفتوح" يهدد الإقليم كله

نشر
الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس، إن الحرب في غزة "جرح مفتوح" يهدد الإقليم كله.

وأضاف جوتيريش، في كلمة ألقاها أمام القمة العربية المنعقدة في المنامة،: "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) ما زالت المؤسسة الإغاثية الأكبر في غزة". 

وتابع: "معظم الدول العربية كانت محتلة يوماً ما وناضلت على مدى عقود لنيل حرياتها، والآن نراها تتخذ مساراً طموحا وحضاريا ولديها شعوبا واعدة".

ومضى قائلا: "لا مبرر للعقاب الجماعي الذي يحدث للشعب الفلسطيني".

وأوضح جوتيريش، أنه لا مسار آمن لحل الأزمة سوى بإنشاء دولتين إسرائيلية وفلسطينية جنباً إلى جنب، مؤكداً أن تصاعد عنف المستوطنين تجاه المساعدات المتجهة لغزة غير مقبول.

وأشار جوتيريش، إلى أنه يجب أن نحمي مسارات السلام في ليبيا واليمن، مضيفا: "أدعو الشعب السوري للتوحد وترك الخلافات".

واختتم قائلاً: "نحن أمام اللحظة المثالية للعالم العربي كي يتحد ويواجه تحدياته".

أبو الغيط يلتقي جوتيريش قبل انطلاق فعاليات القمة العربية بالبحرين

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، السكرتير العام للامم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وذلك قبل انطلاق فعاليات القمة العربية بالبحرين.

وكتب أبو الغيط على حسابه بموقع إكس أن الحديث دار حول العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وآثاره المدمرة علي الشعب وتقوية دور الاونروا خصوصاً بعد ادراك الجميع لمدي اهمية هذا الدور وجدية الوكالة في الاضطلاع به  وأهمية تعزيز مواردها، ومستقبل تجسيد حل الدولتين.

وأضاف "توافقنا كذلك حول خطورة الوضع في السودان وضرورة العمل سوياً من اجل وقف الحرب الدائرة والحفاظ علي تماسك الدولة ووحدة اراضيها ومساعدة الشعب السوداني علي تجاوز تلك المحنة الصعبة".

الجامعة العربية: قمة البحرين تعقد في ظروف غير عادية

وشدد المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية المستشار جمال رشدي، الأهمية البالغة لانعقاد القمة العربية الثالثة والثلاثين بمملكة البحرين.

وصرح المستشار جمال رشدي، خلال لقاءات صحفية قبيل بدء انعقاد القمة العربية بالعاصمة البحرينية (المنامة) اليوم الخميس "إن القمة العربية تعقد في ظروف غير عادية، وستتضمن كل القضايا العربية وقضايا الأمن القومي العربي"، مؤكدا أن القضية الفلسطينية استحوذت على الأعمال التحضيرية للقمة العربية.

وأكد: "أن هناك حاجة للتدخل الدولي من الأطراف المقتنعة بحل الدولتين في صورة مؤتمر دولي يجلس مع هذه الأطراف لوضع مسار قابل للتنفيذ".. مشيرا إلى أن الجانب العربي دفع بهذه الفكرة والجانب الفلسطيني أيضا منذ فترة، وهي ضمن أفكار أخرى هدفها في النهاية أن يكون هناك مسار وأفق سياسي يستجيب للمأساة التي تحدث في فلسطين، والأوضاع المحزنة في غزة.

وأضاف "إن غزة تسيطر على أجندة قمة البحرين، ولكن هذا لا يجعلنا ننسى الأزمة الخطيرة في السودان".. مؤكدا أن القضية مطروحة على أجندة القمة، وتناولها الأمين العام للجامعة العربية في كلمته.