رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رشيد يؤكد أهمية التنسيق بين العراق والكويت بشأن القضايا الإقليمية والدولية

نشر
الأمصار

أكد رئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، أهمية التنسيق بين العراق والكويت بشأن القضايا الإقليمية والدولية وذات الاهتمام المشترك.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، التقى رئيس وزراء الكويت أحمد العبد الله الصباح، على هامش أعمال مؤتمر القمة العربية بدورتها العادية الثالثة والثلاثين المنعقدة في البحرين، بحضور وزير الخارجية فؤاد حسين، ومن الجانب الكويتي وزير المالية أنور علي، ووزير الخارجية عبد الله علي، إضافة إلى عدد من المسؤولين العراقيين والكويتيين".
وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع في المنطقة، سيما ما يتعلق بالعدوان الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني والجهود العراقية والكويتية في هذا الصدد، فضلاً عن مناقشة طبيعة العلاقات بين البلدين وسبل الارتقاء بها إلى ما يلبي طموح الشعبين الشقيقين".
وأكد رئيس الجمهورية، "ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته في إيجاد الحلول للقضية الفلسطينية والعمل على إنهاء الاعتداءات بحق المدنيين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية".
وشدد على، "أهمية التنسيق بين البلدين بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، مشيراً إلى، "أهمية تغليب ثقافة السلام والحوار لحل النزاعات والخلافات، في سبيل تحقيق التنمية والتعايش السلمي في المنطقة".

من جانبه، أكد رئيس وزراء الكويت، أن "هذا اللقاء يعزز التعاون المثمر البنّاء بين البلدين الشقيقين ويجسد الحرص على الارتقاء به في شتى المجالات وبما يخدم المصالح المشتركة ويحقق آمال الشعبين وتطلعاتهما في التقدم والرفاه".


رشيد يشيد بالتعاون بين العراق وسوريا في تعزيز أمن الحدود

أشاد رئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، بالتعاون بين العراق وسوريا في مجال مكافحة الإرهاب وتعزيز أمن الحدود.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد التقى الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك على هامش أعمال القمة العربية في دورتها الثالثة والثلاثين المقامة في البحرين، بحضور وزير الخارجية فؤاد حسين وعدد من المسؤولين، فيما حضر عن الجانب السوري وزير الخارجية والمغتربين فيصل مقداد ونائب وزير الخارجية والمغتربين بسام صباغ ومندوب سوريا الدائم لدى جامعة الدول العربية حسام الدين آلا".
وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والعمل على تعزيزها في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين ويرسخ الأمن والاستقرار في المنطقة".
وأشاد الرئيس، "بالعلاقات بين البلدين والتعاون الذي يجري على العديد من الصعد، سيما في مجال مكافحة الإرهاب وتعزيز أمن الحدود"، مشيرا إلى، "دعم العراق لترسيخ الأمن والاستقرار في سوريا".

وحول تطورات الأوضاع في المنطقة، أكد الرئيسان "أهمية العمل على نزع فتيل الأزمات وإرساء الأمن والاستقرار، وحسم النزاعات عبر الحوار ووفق مبدأ احترام سيادة الدول، وضرورة العمل الفاعل لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني وإنهاء الحرب في قطاع غزة"، وحث، "المجتمع الدولي على دعم منح الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة".