رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض: واثقون من قدرتنا على توزيع المساعدات لإيصالها إلى غزة

نشر
الأمصار

أكد البيت الأبيض اليوم الخميس 16 مايو 2024 أنه واثق من القدرة على توزيع المساعدات لإيصالها إلى قطاع غزة.

ويتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي مدمر منذ السابع من أكتوبر الماضي تسبب في استشهاد وإصابة عشرات الآلاف من الشعب الفلسطيني.

وأوضح البيت الأبيض في تصريحات لفضائية "العربية" أنه أكد لإسرائيل ضرورة حماية المنظمات في قطاع غزة.

وأشار البيت الأبيض إلى أن قيام دولة فلسطينية هو الطريقة الوحيدة لإقامة سلام مستدام، مؤكدا مواصلة إجراء محادثات للوصل لمسار يؤدي إلى دولة فلسطينية.

الرئاسة الفلسطينية ترحب بإجراءات العدل الدولية بشأن مواجهة الإبادة الجماعية

وفي وقت سابق، رحبت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الخميس، بالإجراءات التي اتخذتها محكمة العدل الدولية، بشأن طلب جنوب أفريقيا اتخاذ تدابير مؤقتة إضافية لحماية الشعب الفلسطيني من الإبادة الجماعية المستمرة في غزة.

وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان لها، إن هذه الجلسات يتم عقدها لأن إسرائيل أظهرت استهتارها الفادح بالقانون الدولي وأوامر المحكمة، وبسبب ارتكاب إسرائيل جرائم إبادة جماعية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وأضافت أنه بدلا من وقف الإبادة الجماعية، والامتثال لأوامر محكمة العدل الدولية، اتخذت إسرائيل إجراءات متعمدة لتوسيع نطاقها، بما في ذلك إغلاق الحدود، والعدوان على رفح، ووقف المساعدات المنقذة للحياة، بما في ذلك الغذاء، والماء، والوقود، والأدوية.

وأكدت أن هذا الانحراف البشع للقانون الدولي، يشكل خطرا على الإنسانية ومكانة النظام الدولي، وليس فقط على وجود الشعب الفلسطيني.

وتابعت الرئاسة، أنه رغم انعقاد أعلى محكمة في العالم للتداول في الفصل الأكثر وحشية من نكبة الشعب الفلسطيني المستمرة التي بدأت قبل 76 عاما، لكن النكبة ما تزال تفرض القهر والاستعمار والفصل العنصري والتهجير القسري والتطهير العرقي، والآن الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني.

وشددت الرئاسة الفلسطينية على أن المحكمة تتحمل المسؤولية التاريخية في الدفاع عن المبادئ والقيم المجسدة في اتفاقية الإبادة الجماعية ضد إفلات دولة مارقة من العقاب، وتواطؤ العديد من الدول الأخرى.

وأشارت إلى أن جنوب أفريقيا أخذت زمام المبادرة الأخلاقية والقانونية والسياسية للدفاع عن الإنسانية والقانون وفلسطين.

ولفتت الرئاسة، إلى أن الشعب الفلسطيني والإنسانية مدينون لها بالشكر الأبدي، وستواصل فلسطين العمل بشكل وثيق مع جنوب أفريقيا والحلفاء الآخرين في هذا الشأن وغيره من الجهود القانونية والدبلوماسية لوقف الإبادة الجماعية، وتحقيق المساءلة والحرية التي طال انتظارها لفلسطين.