مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأونروا: 630 ألف فلسطيني فروا من رفح منذ بدء الهجوم الإسرائيلي

نشر
أحداث غزة
أحداث غزة

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أن أكثر من 630 ألف فلسطيني من السكان والنازحين أجبروا على الفرار من رفح منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على المدينة.

وذكرت "أونروا" في بيان عبر منصة (إكس) اليوم الجمعة: "أجبر أكثر من 630 ألف شخص على الفرار من المنطقة، منذ بدء الهجوم العسكري على رفح في 6 أيار".

وأضافت: "لقد لجأ الكثيرون إلى مدينة دير البلح، التي أصبحت الآن مكتظة بشكل لا يطاق وتعاني من ظروف مزرية".

وأشارت المنظمة الأممية إلى أن سكان قطاع غزة ما زالوا يتعرضون للتهجير القسري بفعل الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ أكثر من سبعة أشهر. بالإضافة إلى التحذيرات المتكررة التي تطلقها قوات الجيش الإسرائيلي للمواطنين بضرورة ترك منازلهم والنزوح من مناطق يحددها الجيش الإسرائيلي.

منظمة دولية: 75% من سكان غزة غادروا منازلهم منذ 7 أكتوبر الماضي

ومن جهة أخرى، قالت منظمة "آكشن إيد" الدولية، إن أكثر من 75 بالمئة، من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة نزحوا من منازلهم منذ بدء الهجوم الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضحت المنظمة في بيان على موقعها الرسمي، بمناسبة ذكرى النكبة، أن معظم المواطنين اضطروا إلى النزوح عدة مرات وسط ظروف خطيرة للغاية مع عدم وجود أمل في العثور على أي مكان آمن للعيش فيه.

ارتفاع حصيلة الضحايا في غزة إلى 35303 قتيلاً منذ 7 أكتوبر الماضي

ومن جهة أخرى، ارتفعت حصيلة الضحايا في قطاع غزة إلى 35303 منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت وزارة الصحة في غزة، ضمن تقريرها الإحصائي اليومي: إن "الجيش الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة وصل منها للمستشفيات 31 قتيلا و56 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأضافت: أنه "لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم"، مشيرة إلى "ارتفاع حصيلة الهجوم إلى 35303 قتيلا و 79261 إصابة ".

 ومن جهة أخرى، قتل ثلاثة مواطنين فلسطينيين وأصيب آخرون اليوم الجمعة، جراء غارة شنها طيران الجيش الإسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وبحسب مصادر فلسطينية، أطلقت طائرات الجيش نيرانها تجاه منازل المواطنين في حي الزيتون جنوب مدينة غزة، مثلما شنت طائرات الجيش سلسلة غارات على حي القصاصيب بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.

ومن جهة أخرى، وجه وزراء خارجية 13 دولة، خطابا لنظيرهم الإسرائيلي يسرائيل كاتس، حذروا فيه من الهجوم على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مطالبين إسرائيل بفتح كل المعابر الحدودية أمام المساعدات الإنسانية.