رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: إسقاط 37 طائرة روسية بدون طيار

نشر
الجيش الأوكراني
الجيش الأوكراني

أعلن قائد القوات الجوية في الجيش الأوكراني، الجنرال ميكولا أوليشوك، اليوم الأحد، أن القوات الدفاعية الأوكرانية نجحت في إسقاط 37 طائرة روسية بدون طيار من طراز "شاهد" خلال الليلة الماضية.

وأضافت وكالة الأنباء الأوكرانية الرسمية (يوكرين فورم) عن قائد القوات الجوية قوله إن "الجيش الروسي أطلق هذه الطائرات من مناطق بريمورسكو-أختارسك وكورسك، وقد شاركت وحدات الصواريخ المضادة للطائرات ومجموعات النار المتنقلة التابعة للقوات الجوية الأوكرانية ووحدات الحرب الإلكترونية في صد الهجوم الجوي".

وأضاف أن "إسقاط جميع هذه الطائرات، التي بلغ عددها 37، تم في مناطق متفرقة من البلاد مثل كييف وأوديسا وميكوليف وسومي وفينيتسا وزيتومير وتشيركاسي وخيرسون".

حرب أوكرانيا تفضح «عيوبًا خطيرة» في الأسلحة الأمريكية

منذ بدء حرب أوكرانيا عام 2022 كانت الولايات المتحدة الحليف الوحيد الأكثر أهمية لكييف، بحزمة مساعدات عسكرية بلغت ما مجموعه 107 مليارات دولار.

فمن التشويش على الصواريخ إلى الطائرات دون طيار والمدفعية، أظهرت الحرب الأوكرانية نقاط ضعف وعيوبا خطيرة في الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا، بحسب موقع «بيزنس إنسايدر».

حرب إلكترونية

أحد المجالات التي أظهرت عيوب الأسلحة الأمريكية كانت الحرب الإلكترونية، حسب الموقع الأمريكي، الذي قال إن أنظمة التشويش الروسية خلفت مشاكل كبيرة مع الأسلحة الغربية الدقيقة، بما في ذلك صواريخ GMLRS وقذائف مدفعية Excalibur.

وأصبحت وحدات الحرب الإلكترونية الروسية متفوقة بشكل متزايد في تشويش أنظمة الملاحة GPS المستخدمة لتوجيه الصواريخ والقذائف إلى أهدافها، مما يجعلها خارج مسارها وعديمة الفائدة في آن.

وقالت ستيسي بيتيجون، المحللة العسكرية في مركز الأمن الأمريكي الجديد: «لقد كشفت الحرب أن بعض الذخائر الأمريكية الموجهة بدقة تفشل في بيئة كهرومغناطيسية متنازع عليها بشدة».

وفي المقابل، لعبت الطائرات دون طيار الرخيصة والجاهزة للاستخدام دوراً بالغ الأهمية في أوكرانيا، فالجيش الأوكراني استخدمها لتعويض بعض العيوب في القوى البشرية والمعدات التي واجهها ضد روسيا، ولمراقبة مواقع الجيش الروسي، وتوجيه الضربات المدفعية.

وعلى الرغم من أن الطائرات دون طيار الأوكرانية معرضة -أيضا- للحرب الإلكترونية، فإن كييف أنتجت تكنولوجيا لتجنب إشارات التشويش واستغلال الثغرات في دفاعات الحرب الإلكترونية الروسية.

وقالت بيتيجون، إن مناورة القوات وإخفاءها وتزويدها بالإمدادات في ساحات القتال تحت مراقبة مستمرة بطائرات دون طيار هي معضلة أخرى يواجهها خبراء البنتاغون.

ووفقا للتقارير، يسعى البنتاغون بسرعة إلى تحسين قدرته على نشر طائرات دون طيار لدعم القوات والقضاء على المسيرات، التي يعتقد المحللون العسكريون أنها ستكون موجودة في كل مكان في ساحات القتال في المستقبل.