مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة: «سنُواصل اعتبار زيلينسكي بمثابة الرئيس الشرعي لأوكرانيا»

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

قال المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة «ستيفان دوجاريك»، إن المنظمة ستُواصل اعتبار «فلاديمير زيلينسكي» بمثابة الرئيس الشرعي لأوكرانيا على الرغم من انتهاء فترة ولايته في هذا المنصب رسميًا في 20 مايو الجاري، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وأضاف دوجاريك: «يظل زيلينسكي بالنسبة لنا رئيسا لدولة أوكرانيا والشخص الذي يتواصل معه الأمين العام عندما يحتاج إلى الاتصال بالقيادة الأوكرانية».

وكان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا في 31 مارس 2024، وتنصيب رئيس الدولة المنتخب في مايو. لكن تم إلغاء التصويت، بسبب الأحكام العرفية والتعبئة العامة.

وذكر زيلينسكي أن الوقت غير مناسب حاليا للانتخابات، مؤكدا على ضرورة وضع هذه القضية جانبا وعدم التطرق لها حاليا.

في وقت سابق، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن النظام السياسي والقانوني في أوكرانيا نفسها، يجب أن يجيب على مسألة شرعية زيلينسكي بعد انتهاء صلاحياته كرئيس للدولة.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف : "بالنسبة لروسيا، لا يعني أي شيء، فقدان الرئيس الزائف لأوكرانيا السابقة لشرعيته بشكل نهائي. إنه يرأس بالفعل نظاما سياسيا معاديا لروسيا، وهو يشن حربا ضدنا. ويعتبر زعماء الدول التي تخوض الحروب دائما هدفا عسكريا مشروعا. بالنسبة لنا، هو بالفعل مجرم حرب، وفقدانه لصفته الرسمية لا يغير شيئا".

أوكرانيا.. زيلينسكي يُهاجم حلفاءه الغربيين ويتهمهم بالتأخر الدائم في تقديم المساعدات

اتهم الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، الدول الغربية بالبطء الشديد في تسليم المساعدات العسكرية لكييف، مُوضحًا أنهم في كل مرة يتأخرون لمُدة عام تقريبًا، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع وكالة «رويترز»: «كل القرارات التي يتم اتخاذها من قبلنا أولا ثم من قبل الجميع معا، تتأخر حوالي عام».

واستشهد زيلينسكي بنظام الدفاع الجوي باتريوت كمثال على ذلك، قائلا إن توريد هذه الأنظمة من قبل الغرب يمثل "خطوة كبيرة إلى الأمام، ولكن قبل ذلك خطوتين إلى الخلف ".

كما دعا زيلينسكي الحلفاء الغربيين إلى استخدام "الطائرات من دول الناتو المجاورة بسرعة" مؤكدا أن قوات كييف ليس لديها ما يكفي من المعدات الجوية لمواجهة القوات المسلحة الروسية".

أوكرانيا تلقت مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية

وقد تلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير 2022.

وتسعى هذه الدول من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، غير أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في إقليم دونباس، لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

زيلينسكي يُصيب بخيبة أمل بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى أوكرانيا

صرح مدير معهد كييف للاستراتيجيات العالمية «فاديم كاراسيف»، أن الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي» أُصيب بخيبة أمل واضحة بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن» إلى كييف، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأحد.