مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب: انهيار مبنى من 5 طوابق في مدينة الدار البيضاء

نشر
الأمصار

انهارت، عمارة سكنية مكونة من 4 طوابق في مدينة الدار البيضاء المغربية، دون أن تخلف إصابات.

وأخلى سكان البناية الواقعة بحي بوركون منازلهم بعد أن تعرضت جدرانها للتصدع بسبب إصلاحات يشتبه في أن أحد السكان كان يقوم بها.

وقال موقع "هسبريس" المغربي إن "العمارة المنهارة آهلة بالسكان، ولولا الألطاف الإلهية لكانت الفاجعة كبيرة".

وهرعت السلطات المحلية إلى عين المكان فور وقوع الحادث، كما فتح تحقيق للوقوف على أسبابه وترتيب الآثار القانونية.

أعلنت المغرب أن عناصر من الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للدرك الملكي حلت بالقيادة الجهوية للدرك بالجديدة، من أجل التحقيق في إقدام دركي برتبة مساعد، كان يشغل مهمة نائب قائد مركز الدرك الملكي بالبئر الجديد، على الانتحار مستعملا سلاحه الوظيفي لوضع حد لحياته.

وكان الدركي الضحية، وهو أب لطفلة، أقدم بعد زوال أمس الأربعاء، على وضع حد لحياته، في غرفة بسطح بناية المركز الترابي، الكائنة وسط مدينة البئر الجديد في المغرب، بطلق ناري من مسدسه الوظيفي.

وقد استنفر هذا الحادث مختلف الأجهزة الأمنية، ذلك أن مركز البئر الجديد الذي يوجد به مقر مركز الدرك الملكي يخضع لنفوذ الأمن الوطني، إذ هرعت مختلف الأجهزة والمصالح الأمنية إلى مقر هذا الحادث المأساوي.  

وباشرت الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية في المغرب تحقيقاتها في انتحار الدركي، نائب قائد مركز البئر الجديد، المسمى (يوسف.ح)، بناء على تعليمات الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالجديدة.

حيث تتركز الأبحاث على الظروف المحيطة بعمل الدركي الضحية، وكذا الظروف الاجتماعية لمعرفة ما إذا كان الأمر يتعلق بمشاكل في العمل أو مشاكل عائلية جعلته يلجأ إلى وضع حد لحياته.

التضخم بالمغرب يواصل التباطؤ إلى 0.2% بنهاية أبريل

يشهد المغرب نسبة تباطؤاً في معدل التضخم الأساسي إلى 0.2 بالمائة بنهاية شهر أبريل الماضي، على أساس سنوي، مواصلاً تحقيق أدنى مستويات له منذ أغسطس عام 2021، مقابل 0.9 بالمائة في مارس الماضي.

وارتفع الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك خلال شهر أبريل الماضي، بنسبة 0.6 بالمائة، على أساس شهري، وفق البيانات الأولية الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط المغربية، بضغط المواد الغذائية حيث ارتفع مؤشرها بنسبة 0.9 بالمائة، ومؤشر المواد غير الغذائية بنسبة 0.2 بالمائة.