مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السفير الصومالي لدى الكويت يشارك في احتفالات يوم أفريقيا

نشر
الأمصار

 شارك السفير الصومالي لدى الكويت، الدكتورعبدالله محمد أودوا ،  في الاحتفال بالذكرى السنوية ليوم أفريقيا م، وشهد الحفل مشاركة وزير الخارجية الكويتي، عبدالله علي اليحيا، إلى جانب رؤساء البعثات الدبلوماسية الأفريقية المعتمدة لدى الكويت.

وعرضت سفارة الجمهورية لدى الكويت والجالية بعض التراث والتقاليد الصومالية التي لاقت استحسان وزير الخارجية الكويتي. بالإضافة إلى ذلك، شارك فريق صومالي في مباراة لكرة القدم كجزء من الاحتفالات.

وحضر الاحتفال رؤساء بعثات ٣٤ دولة أفريقية، مؤكدين على وحدة القارة الأفريقية وتنوعها الثقافي.

يوم أفريقيا، الذي يتم الاحتفال به سنويًا في ٢٥ مايو/ أيار، يحيي ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في عام ١٩٦٣ ، والتي أصبحت فيما بعد الاتحاد الأفريقي ، إنه يوم مخصص لتكريم التراث الأفريقي وتعزيز السلام والوحدة والتأمل في التقدم والتحديات التي تواجهها القارة.

بحث سبل التعاون بين الصومال وعمان

عقد كلا من ممثل دولة الصومال أحمد حسن آدم مباحثات مشتركة مع ممثل دولة عمان سعود بن حمود الحبسي من أحل تعزيز التعاون بين البلدين.

ووقع  الجانبان ، بالعاصمة العمانية مسقط ، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثروة السمكية والأنشطة المرتبطة .

جاء ذلك عقب اجتماع ثنائي وآخر على مستوى الوفود،بالعاصمة العمانية مسقط ،أن الجانبين تبادلا الآراء حول تعزز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الثروة السمكية بين البلدبن.

وأوضح مع أحمد حسن آدم، أنهم يخططون لتحقيق تحسينات كبيرة في مجال الثروة السمكية من أجل مستقبل أفضل.

وقدم   الوزير شكره وتقديره لوزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ،  سعود بن حمود على حسن استقباله وضيافته الحارة.

البحرية الأوروبية تحرر سفينة ليبيرية بعد تعرضها لهجوم شرقي الصومال

حذرت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي  لمكافحة القرصنة في المحيط الهندي والبحر الأحمر، المعروفة باسم عملية أتالانتا، أمس الخميس من هجوم قراصنة محتمل على سفينة تجارية تحمل علم ليبيريا تدعى "بازليسك" قبالة سواحل الصومال.

العمليات العسكرية قبالة سواحل الصومال 

ذكرت  البحرية الأوروبية  اليوم الجمعة في بيان أن الهجوم المشتبه فيه وقع على بعد حوالي 380 ميلا بحريا شرق العاصمة الصومالية مقديشو بينما كانت السفينة متجهة شمالا.

وأضافت: إن إحدى سفن أتالانتا في المنطقة قد كانت أول من استجاب. وتقوم البحرية الأوروبية لمكافحة القرصنة في المحيط الهندي والبحر الأحمر باتخاذ الإجراءات المناسبة للرد.

وذكرت وكالة العمليات البحرية للتجارة البريطانية (UKMTO) في وقت سابق أنها تلقت تقريرًا عن اقتحام سفينة على بعد 420 ميلاً بحريًا جنوب شرق ميركا، الصومال.

وكان أعلن رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، إطلاق خطة التحول الوطني 2025-2029.