مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البحرية الأوروبية تحرر سفينة ليبيرية بعد تعرضها لهجوم شرقي الصومال

نشر
البحرية الأوروبية
البحرية الأوروبية

حذرت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي  لمكافحة القرصنة في المحيط الهندي والبحر الأحمر، المعروفة باسم عملية أتالانتا، أمس الخميس من هجوم قراصنة محتمل على سفينة تجارية تحمل علم ليبيريا تدعى "بازليسك" قبالة سواحل الصومال.

 العمليات العسكرية قبالة سواحل الصومال 

ذكرت  البحرية الأوروبية  اليوم الجمعة في بيان أن الهجوم المشتبه فيه وقع على بعد حوالي 380 ميلا بحريا شرق العاصمة الصومالية مقديشو بينما كانت السفينة متجهة شمالا.

وأضافت: إن إحدى سفن أتالانتا في المنطقة قد كانت أول من استجاب. وتقوم البحرية الأوروبية لمكافحة القرصنة في المحيط الهندي والبحر الأحمر باتخاذ الإجراءات المناسبة للرد.

وذكرت وكالة العمليات البحرية للتجارة البريطانية (UKMTO) في وقت سابق أنها تلقت تقريرًا عن اقتحام سفينة على بعد 420 ميلاً بحريًا جنوب شرق ميركا، الصومال.

 

وكان أعلن رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، إطلاق خطة التحول الوطني 2025-2029.

وتحمل خطة التحول الوطني رؤية طويلة المدى لتنمية وتقدم البلاد.

 

الصومال والسعودية يبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الطيران


التقت وزيرة النقل والطيران المدني في الصومال، السيدة فردوسة عثمان عغال، الأربعاء، بنظيرها السعودي، وذلك على هامش مؤتمر مستقبل الطيران المعنقد في الرياض.

وخلال اللاجتماع، بحث المسؤولان، تعزيز التعاون والتتنمية وتبادل الخبرات، والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.


وانطلق مؤتمر مستقبل الطيران في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، حيث شارك في المنتدى أكثر من 30 وزيرا و77 من قادة سلطات الطيران المدني ورؤساء شركات النقل الجوي في العالم وأكثر من 5000 خبير وممارس في مجال الطيران من أكثر من 120 دولة.

وتستعرض وزارة النقل والطيران خلال المؤتمر دورالطيران الذي يعد الأولوية الأولى للحكومة الفيدرالية.

الصومال يسلم الرباط 6 جهاديين مغاربة محكومين بالإعدام

أفاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب، أنه يتم قريبا إعادة 9 مواطنين مغاربة مسجونين في الصومال، بعد الحكم عليهم بالإعدام لانتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي، لقضاء فترة عقوبتهم في المغرب.

وقالت العميد الممتاز ورئيسة مصلحة الأدلة الجنائية والتصوير بالمديرية المركزية للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني في المغرب، ليلى الزوين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه المنصة، التي طورها أطر وخبراء الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، تهدف إلى إشراك مختلف مستعملات ومستعملي الإنترنت في محاربة جرائم العالم الرقمي.