مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال يخطط للانسحاب من ترشحه لرئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي

نشر
الصومال
الصومال

قال النائب الصومالي والسفير السابق لدى الاتحاد الأوروبي علي سعيد فقي، إن الصومال يخطط للانسحاب من ترشيحه لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي بعد ضغوط من كينيا التي تسعى أيضًا للحصول على المنصب الرفيع.

الصومال والاتحاد الأفريقي:

وقال الفقي إن السلطات في الصومال تخطط للضغط على وزيرة الخارجية السابقة فوزية يوسف حاجي لسحب ترشيحها لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، مضيفا أن مثل هذه الخطوة ستكون بمثابة ضربة كبيرة للبلاد.

وأضاف "من المؤسف أن أنباء تفيد بأن الصومال ينسحب من السباق على رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي"، بحسب ما أورده موقع صوماليا جارديان.

وتابع "أن موقف مفوضية الاتحاد الأفريقي له تأثير كبير، ليس فقط لأنه مهم للبلاد، ولكنه أيضًا يرفع من مكانتنا الوطنية."

وترشح إلى منصب رئيس مفوضية الاتحاد المعارض الكيني والمرشح السابق في الانتخابات الرئاسية رايلا أودينجا، بالإضافة إلى وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف، لخلافة التشادي موسى فقي الرئيس الحالي للمفوضية الذي تنتهي ولايته في فبراير المقبل حيث تجري الانتخابات. 

وأعلن وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي، أن منظمة التعاون الإسلامي التي تضم نحو 30 دولة أفريقية، تدعم مرشحة الصومال لرئاسة الاتحاد الأفريقي.

وذكر وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي، أن هذا نجاح كبير للصومال، وقال: "الصومال ممتن للغاية لدعم منظمة التعاون الإسلامي التي تضم حوالي 30 بلدا أفريقيا، حيث أبدت دعمها لترشيح فوزية يوسف آدم كمرشحة الصومال لرئاسة الاتحاد الأفريقي للفترة 2025-2028".

وأطلق الصومال رسميا حملة لتولي وزيرة خارجيته السابقة فوزية يوسف آدم منصب الرئيس القادم لمفوضية الاتحاد الأفريقي، مما يضعها في منافسة مع زعيم المعارضة الكينية رايلا أودينجا الذي يسعى إلى الفوز بالمنصب.

وزير الإعلام الصومالي يستقبل سفير إيطاليا

استقبل وزير الإعلام والثقافة والسياحة في حكومة الصومال الفيدرالية، داود أويس جامع، سفير إيطاليا لدى الصومال، بيير ماريو داكو كوبي.

وبحث الوزير والسفير خلال اللقاء بينهما تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون في مجالات الإعلام والثقافة والسياحة.

وأشار وزير الإعلام والثقافة والسياحة في حكومة الصومال الفيدرالية، داود أويس جامع، إلى أهمية السياحة وخطط الحكومة للترويج للسياحة من خلال استحداث مؤسسة لتعليم السياحة وهى جزء من خطط الصومال لإنعاش قطاع السياحة وخلق فرص عمل للشباب.