مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

“الأونروا”: مليون شخص فروا من رفح الفلسطينية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية

نشر
الأونروا
الأونروا

أعلنت وكالة غوث وتشغيل الاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، أن نحو مليون شخص فروا من رفح الفلسطينية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية". 

بيان من الأونروا 

قال مفوض وكالة الأونروا فيليب لازاريني،:"نكافح من أجل إدخال المساعدات إلى قطاع غزة"، مشددا على أنه تم إضعاف الوكالة ماليا خلال السنوات الماضية وتفاقم الأمر مع اتهام بعض موظفينا بالمشاركة في 7 أكتوبر.

واوضح لازاريني، أن هناك 14 جهة مانحة استأنفت مساهماتها لوكالة الأونروا والجهة المانحة المتبقية هي الولايات المتحدة الأمريكية.

ونوه لازاريني، بأن هناك 192 من موظفي الوكالة قتلوا في قطاع غزة وهذا أمر غير مسبوق، مؤكدًا أن المعلومات الواردة من رفح عن مزيد من الهجمات على العائلات التي تبحث عن مأوى مرعبة.

وأشار الأونروا، إلى أن غزة جحيم على الأرض وصور الليلة الماضية شهادة أخرى على ذلك، متابعا:"نعجز عن تأكيد موقع زملائنا في المنطقة المستهدفة وقلقون للغاية على سلامتهم مع جميع النازحين".

وشددت وكالة الأونروا، على أن العمليات العسكرية والدمار والفقر والقيود على الحركة بالضفة تولد الخوف في أوساط اللاجئين الفلسطينيين.

 

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في بيان اليوم الخميس،  إن أعداد المصابين بالأمراض المعدية آخذ في الارتفاع بقطاع غزة، بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية.

ارتفاع أعداد المصابين بالأمراض المعدية في غزة 

وأضافت الأونروا أن عدد المصابين بالأمراض المعدية بما في ذلك الإسهال والتهاب الكبد الوبائي، يتزايد بالقطاع، مؤكدة أنها تواصل تقديم الرعاية الصحية "لكن الملاجئ المكتظة ومحدودية الصرف الصحي بسبب النزوح القسري تعطل عملية المساعدة.

استهداف خيام النازحين غرب مدينة رفح 

وقد استهدف الجيش الإسرائيلي خيام النازحين غرب مدينة رفح مساء الأحد، وذلك في منطقة مكتظة بمئات الآلاف من النازحين، وكان قد أعلن الجيش أنها منطقة آمنة، ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المواطنين معظمهم من النساء والأطفال، وذلك في تحد وتجاهل تام لقرار محكمة العدل الدولية التي طالبته بوقف أعماله العسكرية في رفح.

وقد أصدرت محكمة العدل الدولية أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي، أمرا يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري لهجومها العسكري وأي عمل آخر في رفح، في حكم تاريخي من المرجح أن يزيد الضغوط الدولية على تل أبيب بعد أكثر من سبعة أشهر من الحرب في غزة.