مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. النفط: إنتاج 5 ملايين برميل ماء (تحلية البحر)

نشر
النفط
النفط

أوضحت شركة نفط البصرة في العراق، اليوم الثلاثاء، تفاصيل مشروع الجنوب المتكامل ضمن مشاريع شركة توتال الفرنسية، فيما أشارت إلى أن الأعمال تسير بوتيرة عالية من السرعة.

 شركة نفط البصرة في العراق

وقال مدير عام شركة نفط البصرة في العراق، باسم عبد الكريم لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "أعمال مشروع الجنوب المتكامل أحد مشاريع شركة توتال الفرنسية، تسير بوتيرة عالية من السرعة كاستثمار لحقل الأرطاوي، وكذلك بالنسبة لموضوع الكهرباء لانتاج 1000 ميغاواط، تم إكمال جميع الإجراءات التي تخص الأراضي والموافقات الوزارية وحالياً بدأت على أرض الواقع تنفيذ أعمال الكشف وإزالة الألغام وتحديد المساحة المطلوبة لهذا المشروع". 

وأضاف عبد الكريم، أن "مشروع الجنوب المتكامل مشروع واعد وهو عبارة عن 4 مشاريع، إذ تستقطب هذه المشاريع الكثير من شركات المقاولة للعمل بها"، لافتاً إلى أن "المشاريع الأربعة هي مشروع تطوير حقل الأرطاوي ومشروع تجميع الغاز بحدود 600 مليون قدم مكعب قياسي، وكذلك مشروع ماء البحر ومشروع تنفيذ كهرباء".

وتابع أن "هناك مشروعاً آخر هو مشروع ماء البحر، وحالياً تجري المناقشات الأخيرة التجارية مع المقاول المحال عليه كمحطة لإنتاج الماء بحدود 5 ملايين برميل بالإضافة إلى الاحتياطي لـ 2 ونصف مليون برميل، وكذلك تجري المناقشة مع المقاول الذي سينفذ هذه الأنابيب بطول لا يقل عن 1000 كيلومتر لحقول البصرة وميسان وذي قار".

وكشفت وزارة النفط في العراق، اليوم الثلاثاء، عن مجموع الصادرات النفطية والايرادات المالية المتحققة منها لشهر آب/أغسطس الماضي، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية "سومو".

وأعلنت الوزارة وفق احصائية إن كمية الصادرات قد بلغت من النفط الخام (106) ملايين و(122) الفا و(679) برميلا ، بإيرادات بلغت (8) مليارات و(997 ) مليونا و (851) الف دولار.

واشارت الاحصائية إلى أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر آب الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (105) ملايين و(236) الفا و(963) برميلا ، فيما كانت الكميات المصدرة من القيارة (420) الفا و(991) برميلا ، فيما كانت الصادرات الى الأردن (464) الفا و (725) برميلا.

وقالت وزارة النفط في بيان اليوم، ان معدل سعر البرميل الواحد بلغ (84.787) دولاراً.

وتابعت بالقول إن الكميات المصدرة قد تم تحميلها من قبل (38) شركة عالمية من جنسيات عدة ، من موانئ البصرة وخور الزبير والعوامات الاحادية ومستودع كركوك الحديث بالشاحنات الحوضية ومن حقل القيارة .