مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني يؤكد رغبة العراق في بناء شراكة استراتيجية مع إسبانيا

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، رغبة العراق في بناء شراكة ستراتيجية مع إسبانيا.

وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، إنه "أجرى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ثمّن خلاله موقف إسبانيا وخطوتها المهمة في الاعتراف بدولة فلسطين، معرباً عن تقديره لما اتخذته الحكومة الإسبانية من دعم وإسناد للقضية الفلسطينية، وشجب للعدوان الذي يتعرض له الأبرياء في غزّة".

وأكد رئيس الوزراء العراقي خلال الاتصال، أن "هذه المواقف المتخذة من دول كبرى، لها أثر كبير في ردع العدوان، ومنع الإبادة الجماعية التي تُمارس بوحشية وانعدام الضمير تجاه الفلسطينيين، وعدم احترام القوانين الدولية والإنسانية، مجدداً الإشارة إلى اهتمام العراق ببسط الأمن والاستقرار في المنطقة، وضرورة الابتعاد عن كل مسببات اتساع الصراع".

وأوضح رئيس مجلس الوزراء لنظيره الاسباني وفقا للبيان رغبة العراق في بناء شراكة ستراتيجية مع إسبانيا، ومشاركة الشركات المتخصصة في النهضة العمرانية والتنموية التي يشهدها العراق والبيئة الجاذبة للاستثمار، والمضي في علاقة ثنائية بمجالات متعددة.

من جهته، جدد سانشيز دعوته للسوداني لزيارة اسبانيا من أجل المزيد من التباحث في الملفات الثنائية، وعقد اجتماعات اللجان المشتركة، بما يعزز الشراكة ويسهم في تطوير العلاقات بين البلدين

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، إكمال تفويج أكثر من نصف عدد الحجاج العراقيين للديار المقدسة.

وقال رئيس الوزراء العراقي خلال كلمته بجلسة مجلس الوزراء العراقي، أكملنا تفويج أكثر من نصف عدد الحجاج العراقيين للديار المقدسة بسلام".

وأضاف، أن" الحكومة دعمت جهود هيئة الحج بـ 39 مليار دينار"، مبينا أن" هيئة الحج اختارت أفضل الفنادق للحجاج العراقيين".

وأشار الى أن"هناك انسيابية في تفويج الحجاج وعدم التأخير في المنافذ"، مثمنا جهود هيئة الحج ووزارتي الداخلية والنقل في تأمين طريق الحجاج ونقلهم وتلبية احتياجاتهم.

وكان دعا رئيس مجلس النواب بالنيابة في العراق، محسن المندلاوي، اليوم الاثنين، إلى تضافر الجهود واستنفار الطاقات لإنجاح خطة تفويج الحجاج إلى الديار المقدسة.

بيان عاجل من رئيس مجلس النواب في العراق

وقال المندلاوي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "على جميع الوزارات والجهات الساندة، تسهيل مهمة هيئة الحج والعمرة، وتبسيط إجراءات تفويج الحجاج إلى الديار المقدسة، بما يضمن سلامة وصول ضيوف الرحمن إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج".