مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بإبقاء قيود الإنتاج

نشر
الأمصار

تزايدت أسعار النفط العالمية، وسط توقعات بأن تبقي أوبك+ على قيود إمدادات النفط في اجتماعها يوم الثاني من يونيو، في حين عزز ضعف الدولار الأميركي من جاذبية النفط الخام لحائزي العملات الأخرى.

 

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو 57 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 83.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش.

 

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 1.64 دولار أو 2.1 بالمئة إلى 79.36 دولار مقابل سعر تسوية يوم الجمعة بعدما جرى تداوله خلال عطلة أميركية دون تسوية.

 

النفط العراقية تدعو وزارة الثروات الطبيعية بالإقليم للاجتماع لبحث استئناف التصدير


دعت وزارة النفط العراقية، الثلاثاء، وزارة الثروات الطبيعية بالإقليم للاجتماع، لبحث استئناف التصدير عبر المنظومة الشمالية.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزارة النفط الاتحادية العراقية دعت وزارة النفط وزارة الثروات الطبيعية في الإقليم والشركات العالمية المشغلة للحقول الواقعة في الإقليم، لعقد اجتماع في بغداد بأسرع وقت، لغرض التباحث وتداول الموضوع والتوصل إلى اتفاق لتسريع إعادة الإنتاج واستئناف تصدير النفط المنتج عبر ميناء جيهان التركي، وحسب الكميات المثبتة في قانون الموازنة".

وأضاف البيان، "يأتي هذا حرصا من وزارة النفط الاتحادية على موضوع إعادة الإنتاج في الحقول الواقعة في إقليم كردستان، واستئناف التصدير عبر المنظومة الشمالية، وبما يوفر المصلحة الوطنية

وكانت أعلنت وزارة النفط العراقي، السبت، عن إجراء التنافس بين الشركات المتقدمة على مشاريع ملحق جولة التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة التي تشمل الحقول النفطية والغازية.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إن "اليوم الأول سيشمل الإعلان عن الشركات الفائزة للحقول (حقل شرقي بغداد - الامتدادات الشمالية، حقل ديمة – ميسان - حقل الفرات الأوسط - عكاشات - الفاو - العنز - تل حجر - بولخانة - عانة)".

النفط العراقية: إنجاز مشاريع لتحسين جودة المنتجات النفطية وأخرى قيد التنفيذ

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة النفط العراقية، إنجاز مشاريع لتحسين جودة المنتجات النفطية وأخرى قيد التنفيذ، وفيما أشارت إلى مساعٍ لتعميم نوع يورو 5 على جميع منتجات المصافي، أكدت أن الغاز السائل أفضل جودة من البنزين السوبر بـ15 درجة.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية، حامد الزوبعي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة تبذل جهوداً كبيرة من خلال مشاريع تحسين جودة المنتجات النفطية"، مبيناً أن "قسماً من هذه المشاريع تم إنجازها، والقسم الآخر منها قيد التنفيذ".