مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا تُجدد رفضها السماح للقوات الأوكرانية باستهداف الأراضي الروسية

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

أكدت «الولايات المتحدة»، أنها لن تُغير موقفها بشأن منع «أوكرانيا» من استخدام الأسلحة الأمريكية لضرب عُمق الأراضي الروسية، على الرغم من دعوة الناتو للسماح بمثل هذه الأعمال، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في تصريح صحفي يوم الثلاثاء، تعليقا على دعوة حلف شمال الأطلسي للسماح للقوات الأوكرانية بمثل هذه الأعمال «بالنسبة لسياستنا... فهي أننا لا نشجع أو نسمح بضربات بأسلحة أمريكية خارج الحدود الأوكرانية».

وأضاف المتحدث أنه على الرغم من تمسك واشنطن بموقفها، فإن «أوكرانيا لا تحظى بدعم أفضل من الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة».

من جانبها وصفت موسكو الدعوات التي يطلقها الغرب بشأن السماح للقوات الأوكرانية باستهداف الأراضي الروسية، بأنها متهورة وقالت إنها تدفع باتجاه مواجهة عسكرية مباشرة مع موسكو.

ووصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف تصريح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، بأنه استفزازي.

وصرحت موسكو منذ بداية الأزمة الأوكرانية، أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا تتعارض مع التسوية، وتجعل دول حلف شمال الأطلسي متورطة بشكل مباشر في الصراع و"تلعب بالنار".

القوات الأوكرانية تشن هجومًا بالذخائر العنقودية على «لوجانسك»

أعلن حاكم جمهورية لوجانسك الشعبية «ليونيد باسيشنيك»، أن القوات الأوكرانية شنت هجومًا بالذخائر العنقودية على الجمهورية، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الثلاثاء.

وكتب باسيتشنيك على قناة «تيليجرام»: «نتيجة للهجوم، اندلع حريق، وتعمل أجهزة الطوارئ ووكالات إنفاذ القانون والأطباء في مكان الحادث، وأكد أن الوضع تحت السيطرة».

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، أفادت وكالة "نوفوستي" أن عدة انفجارات وقعت في لوجانسك، وسمع دويها في جميع أنحاء المدينة.

وتحدث شهود عيان عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن الحريق، دون ذكر تفاصيل.

وتقصف القوات الأوكرانية بانتظام المناطق المأهولة بالسكان في دونباس.

وأطلقت قوات كييف يوم الاثنين 40 ذخيرة على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، واستخدمت قذائف من عيار 155 مليمترا، بما في ذلك نوع من القذائف العنقودية.

ويستخدم الجيش الأوكراني الذخائر العنقودية التي تلقاها من الولايات المتحدة كجزء من حزمة المساعدات العسكرية الأخيرة.

القوات الأوكرانية تضرب «دونيتسك» بـ 67 مقذوفًا خلال 24 ساعة

أعلنت «سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية»، أن القوات الأوكرانية قصفت أراضي الجمهورية 24 مرة خلال اليوم الماضي وأطلقت 67 مقذوفًا من عيارات مختلفة، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.