مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير البيئة العراقي: مشاريع الحكومة في فك الاختناقات منجز مهم بخفض التلوث

نشر
وزير البيئة العراقي
وزير البيئة العراقي

أكد وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، اليوم الأربعاء، أن خطط ومشاريع الحكومة في فك الاختناقات منجز مهم بخفض نسب التلوث ،فيما دعا إلى تكثيف الجهود والتعاون لتحقيق بيئة نظيفة ومستدامة.

وقال ئاميدي في بيان،: إن "خطط ومشاريع الحكومة التي يشرف عليها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بشكل مباشر والرامية إلى فك الاختناقات المرورية في بغداد وباقي المحافظات نعّده إنجازاً بيئياً مهماً يسهم بشكل كبير في خفض نسب تلوث الهواء الناتج عن انبعاثات محركات وقود العجلات".

وأضاف أن "الحكومة تعمل جاهدة على تنفيذ سلسلة من المشاريع الحيوية التي تهدف إلى تحسين البنية في كل القطاعات ومنها العمل الكبير والمميز في إنشاء البنى التحتية للطرق من جسور ومجسرات وطرق الخطوط السريعة والداخلية ،بالإضافة إلى تطوير شبكات النقل العام الأخرى  لتقليل الاعتماد على المركبات الخاصة" ،لافتا الى أن "هذه الجهود تأتي في إطار ستراتيجية شاملة للحفاظ على البيئة وتحسين جودة الهواء في المدن".

وأوضح ،أن "فك الاختناقات المرورية ليس فقط حلاً لمشاكل النقل، بل هو خطوة ستراتيجية نحو تحقيق بيئة أنظف وأكثر استدامة ، وهو ما يسهم في تحسين الصحة العامة وحماية البيئة".

ولفت إلى أن "وزارة البيئة تعمل أيضاً على تعزيز الوعي البيئي بين المواطنين وتشجيعهم على استخدام وسائل النقل المستدامة مثل الدراجات الهوائية والنقل العام" ،مشيراً  إلى "أهمية تطبيق القوانين البيئية الصارمة للحد من التلوث وتعزيز استخدام التقنيات النظيفة في المركبات".

ودعا وزير البيئة "جميع الأطراف إلى تكثيف الجهود والتعاون لتحقيق بيئة نظيفة ومستدامة"، مؤكداً أن "الحفاظ على البيئة هو مسؤولية مشتركة تتطلب تضافر جهود الجميع".

وزير البيئة العراقي: برنامج الحكومة يهتم بالملف البيئي والمحافظة على المياه

ومن جهة أخرى، أكد وزير البيئة العراقي، نزار ئاميدي، أن برنامج الحكومة يهتم بالملف البيئي والمحافظة على المياه، داعياً جميع الجهات القطاعية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية للحفاظ على النظم الطبيعية، لاسيما أهوار الجنوب. 

وقال ئاميدي في بيان، إنه "من المهم جداً استثمار اليوم العالمي لتسليط الضوء على واقع النظم الطبيعية والتنوع البيولوجي والمياه في العراق مع تسليط الضوء على أهم المشاكل من جهة، واستجابة الحكومة العراقية متمثلة بوزارة البيئة من جهة أخرى"، مؤكداً أن "حماية البيئة واجب تضامني يشمل كل مفاصل الدولة العراقية والمجتمع العراقي وضرورة تسليط الضوء على خطط وتوجه وزارة البيئة في الحماية استناداً إلى القوانين والأنظمة الوطنية، وكذلك الاتفاقيات الدولية واهتمام برنامج الحكومة الحالية في هذا الملف المهم".

ودعا "الجهات القطاعية الأخرى ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية أن تشارك في هذا الحدث المهم"، مبيناً أن "العالم يحتفل في الثاني من شباط من كل عام، باليوم العالمي للأراضي الرطبة (WWD) بهدف زيادة الوعي بالأهمية الكبرى التي تمثلها الأراضي الرطبة في حياة الإنسان ووظائفها الحيوية بالنسبة لكوكب الأرض".

وأشار الى أن "هذا اليوم العالمي يعتبر أيضاً مناسبة لتخليد ذكرى توقيع اتفاقية رامسار بشأن الأراضي الرطبة في مدينة رامسار الإيرانية سنة 1971".

وتابع ئاميدي أن "مصطلح الأراضي الرطبة مصطلح شامل ومهم جدا لاسيما في الظروف البيئية الحالية التي يمر بها العراق والناتجة عن شح المياه وتغير المناخ والنظم الطبيعية والتنوع البيولوجي، لذلك تعتبر الأراضي الرطبة والنظم الطبيعية الأخرى في خط الدفاع الأول للحفاظ على استقرار المناخ في كوكب الأرض، لذلك فإن حمايتها وإدامتها وصونها يعد أمراً مهماً وحتمياً يجب أن يتصدر خطط الحكومات ومشاريع التنمية".