مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

منظمة العفو: ارتفاع معدلات الإعدام في الصومال في عام 2023

نشر
الأمصار

نشرت منظمة العفو الدولية تقريرا قالت فيه إن الصومال شهد زيادة كبيرة في تنفيذ عمليات الإعدام في عام 2023.

وسجلت الصومال 38 عملية إعدام وهو ارتفاع حاد من 6 في عام 2022 مما يجعلها واحدة من أكبر الدول على مستوى العالم من حيث عمليات الإعدام في العام الماضي.

وأشارت منظمة العفو الدولية، إلى أن الصومال كانت الدولة الوحيدة في المنطقة التي نفذت عمليات إعدام في عام 2023.

ونفذت عمليات الإعدام بـ الصومال في الغالب عن طريق إطلاق النار بسبب جرائم مختلفة بعد محاكمات لم تستوف المعايير الدولية للعدالة وفق التقرير الصادر عن المنظمة.

ويتناقض الارتفاع الكبير في عمليات الإعدام في الصومال بشكل حاد مع الاتجاه العام في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث تتجه العديد من البلدان نحو إلغاء عقوبة الإعدام.

واتخذت 4 بلدان (كينيا وليبيريا وزيمبابوي وغانا) خطوات تشريعية نحو إلغاء عقوبة الإعدام.

الصومال.. قوات محلية تشن هجوما على حركة الشباب في إقليم غلغدود

أشارت التقارير الواردة من إقليم غلغدود في وسط الصومال، إلى أن القوات المحلية المعروفة باسم "معوسلي" شنت هجوما على حركة الشباب وكبدتها خسائر فادجة وتمكنت من مصادرة العديد من أسلحتها.

وبحسب ما ورد نصبت القوات المحلية كمينا لمقاتلي حركة الشباب، حيث دارت بينهما معركة وجها لوجه وهزم المقاتلون.

ولا يوجد بيان رسمي من مقاتلي حركة الشباب بشأن العملية التي تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة الصومالية بالتعاون مع مليشيات العشائر الصومالية لتحرير الأقاليم الوسطى من الحركة.

الرئيس الصومالي يقدم التهاني لحكومة وشعب إريتريا بمناسبة عيد الاستقلال

قدم رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، أحر التهاني إلى حكومة وشعب إريتريا بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لعيد استقلالهم.

وتمنى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود،  في رسالة التهنئة بمناسة عيد استقلال إرتيريا لنظيره الإريتري أسياس أفورقي الصحة وللشعب الإريتري السلام والازدهار.

تجدر الإشارة إلى تحسن العلاقات بين الصومال وإرتيريا في السنوات الأخيرة حيث أبرم البلدان عددا من الاتفاقيات في التعاون الدفاعي والأمني والدبلوماسي والسياسي.

وتعد إريتريا حليفا وثيقا لـ"الصومال"، وقد قامت بتدريب الآلاف من القوات الصومالية، التي تلقت تدريبا منتظما ومتخصصا، بما في ذلك القوة البحرية الصومالية.

الصومال.. الشرطة تعتقل متهما بارتكاب أعمال مخلة بالأمن

ألقت الشرطة في الصومال في مديرية “دينيلي” من مديريات العاصمة مقديشو القبض على متهم بارتكاب أعمال مخلة بالأمن.
ويواجه المعتقل ويدعى عداوي عبدي وهو جندي في القوات المسلحة في الصومال اتهامات تتعلق باعتراض أمر من المحكمة وجرائم أخرى مرتبطة بالإثارة العامة.

وأشارت مصادر الشرطة في الصومال، إلى أن عبدي سيتم تقديمه إلى المحكمة العسكرية لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة ضده، وطلبت الشرطة في الصومال من المواطنين الإبلاغ عن أية حوادث مناهضة للأمن.

ويأتي هذا في سلسلة اعتقالات قامت بها الشرطة في الصومال في الأيام الأخيرة لأشخاص اتهموا بإثارة النعرات القبلية وآخرين متهمين بنشر ما يخدش الحياء في وسائل التواصل الاجتماعي.