مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تخطط لزيادة التبادل السياحي مع السعودية في عام 2024

نشر
الأمصار

قالت يوليا ماكسوتوفا مديرة مركز التنمية السياحية الدولية التابع لمركز الأبحاث الاستراتيجية، إن روسيا تخطط بحلول نهاية هذا العام لزيادة عدد السائحين من السعودية.

جهود زيادة التبادل السياحي بين روسيا والسعودية

وأضافت ماكسوتوفا: "في عام 2024، تخطط روسيا لاستضافة أكثر من 20 ألف سائح من المملكة العربية السعودية، أي ما يقرب من 2.6 مرة أكثر من عام 2023 (7.8 ألف)".

وأوضحت ماكسوتوفا أنه مع مراعاة تطوير الرحلات الجوية المباشرة وتبسيط نظام التأشيرات بين المملكة وروسيا، يمكن زيادة التدفق السياحي المتبادل بنسبة 60٪.

وقالت ماكسوتوفا: إنه "تدفق السياح القادمين من الدول العربية إلى بلادنا، قد يزيد مرتين على الأقل".

وذكرت أن السياح من روسيا يسافرون اليوم إلى السعودية، ليس فقط لأغراض الحج وزيارة مكة والمدينة، بل وكذلك لزيارة الرياض وجدة بغرض السياحة العلمانية.

وأشارت ماكسوتوف إلى أن وفد المركز، عقد خلال المعرض السياحي في الرياض، عدة اجتماعات مع 89 من منظمي الرحلات السياحية وأصحاب الفنادق في المملكة العربية السعودية، كما تلقى تأكيدات من شركات الطيران المحلية بأنه سيتم قبل حلول نهاية العام الحالي، إطلاق رحلات طيران من جدة والرياض إلى موسكو وبطرسبورغ.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أصدر في اجتماع حكومي أمس الأربعاء، مجموعة من التوجيهات تهدف لتنمية قطاع السياحة في روسيا.

ازداد حجم التبادل التجاري بين روسيا والمملكة العربية السعودية في الفترة ما بين سنوات 2003 – 2008 من 211.8 إلى 488.7 دولار أمريكي (بلغت قيمة الصادرات الروسية 465.9 مليون دولار أمريكي). وتتألف الصادرات من المعادن والمنتجات المعدنية، والعلف والورق والكارتون والخشب وسيارات الشحن.

ومنذ عام 2002 انطلق مجلس الأعمال الروسي السعودي وفي أبريل/نيسان عام 2008 تم في الرياض برعاية غرفة التجارة والصناعة الروسية ومجلس الأعمال الروسي العربي اقامة المعرض الروسي الأول «روسيا والمملكة العربية السعودية - آفاق مستقبلية جديدة للتعاون التجاري - الاقتصادي» وندوة أعمال. فيما تم اقامة المعرض الثاني عام 2010.

وفي عام 2002 عملت اللجنة الحكومية المشتركة الروسية السعودية في مجال التجارة والاقتصاد والتعاون في المجال العلمي والتقني. وانعقد في الرياض عام عام 2005 اجتماعها الثاني فيما تم عقد الاجتماع الثالث للجنة المشتركة في بطرسبورغ في يونيو/حزيران عام 2010.

وشهدت زيارة الملك سلمان في أكتوبر 2017 إقامة منتدى الاستثمار السعودي الروسي الأول. كما شهدت زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمملكة في أكتوبر 2019 انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية السعودية الروسية، والمنتدى السعودي الروسي للرؤساء التنفيذيين الذي نتج عنه إبرام 17 مذكرة تفاهم و4 تراخيص لشركات روسية.