مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئاسة السورية تكشف تفاصيل زيارة بشار الأسد لـ إيران

نشر
الأمصار

زار الرئيس بشار الأسد، طهران حيث يقدم التعازي لقائد الثورة الإسلامية في إيران  علي الخامنئي، بمقتل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وأكد الأسد بحسب البيان الصادر عن الرئاسة السورية؛ أن الرئيس رئيسي كان يحمل في عقله ووجدانه مصلحة الشعب الإيراني الصديق ويحمل أيضاً في قلبه مكانة رفيعة لسورية وشعبها، مستمراً في النهج الثابت الذي يجمع البلدين والشعبين الصديقين.

وأضاف الرئيس الأسد خلال لقائه الخامنئي: إن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان قاد دبلوماسية نشطة بين إيران وسورية وله بصمة في إرساء الاستقرار في المنطقة.
وشدد الرئيس الأسد على أن هذه الحادثة الأليمة لن تؤثر على نهج إيران ودعمها للمقاومة ومساندتها للشعب الفلسطيني، وأن العلاقات بين سورية وإيران قوية وراسخة لخدمة الشعبين في البلدين وكذلك لاستقرار المنطقة كلها.

ومن جانبه؛ وجه قائد الثورة الإسلامية الشكر للرئيس الأسد على زيارته طهران لتقديم تعازيه للشعب الإيراني.

وقال الخامنئي: إن الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي أدى دوراً بارزاً في تعزيز العلاقات بين طهران ودمشق، وكان لوزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان أيضاً اهتمامٌ ودورٌ خاص في هذا المجال.

سوريا والصين تؤكدان ضرورة وقف الحرب في غزة بشكل فوري 

أكدت سوريا دعمها الثابت للقضايا الجوهرية الصينية في ما يتعلق بتايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ والتزامها الراسخ بمبدأ الصين الواحدة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد اليوم نظيره الصيني وانغ يي وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني حيث بحث اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات كافة.

وأكد الوزيران على ضرورة دفع وتعزيز التعاون القائم بين البلدين وتنفيذ الاتفاقيات التي جرى التوصل إليها خلال الزيارة المهمة للرئيس بشار الأسد إلى جمهورية الصين الشعبية في سبتمبر الماضي، والتي أرست شراكة استراتيجية بين البلدين الصديقين.

كما شدد الوزيران علي ضرورة وقف الحرب بشكل فوري وغير مشروط وضمان وصول المساعدات الإنسانية ووضع حدّ لتهجير الفلسطينيين.

وكان أعلن الاتحاد الأوروبي، أن الاجتماع الوزاري للدورة الثامنة من مؤتمر بروكسل حول "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، الذي سيعقد في 27 من الشهر الحالي، يهدف إلى حشد الدعم المالي الحيوي من أجل تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً للسوريين والمجتمعات المضيفة لهم.

بيان عاجل من الاتحاد الأوروبي: 

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان، إن الاجتماع الوزاري يسعى أيضاً إلى تجديد دعم المجتمع الدولي للحل السياسي بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأضاف أن الاجتماع سيأخذ بتوصيات المجتمع المدني، التي توصل إليها في يوم الحوار ضمن فعاليات الدورة الثامنة من المؤتمر، أواخر الشهر الماضي.