مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فريق Marmoucha يحيي حفل افتتاح مهرجان روتردام للسينما العربية

نشر
الأمصار

أحيا فريق Marmoucha الموسيقى حفل افتتاح  الدورة الـ24 من مهرجان روتردام للفيلم العربي، في هولندا والذي يستمر حتى يوم 2 يونيو المقبل، وقدم الفريق عدد من المقطوعات الموسيقية العربية والتي نالت إعجاب الجمهور.

ووقع اختيار إدارة مهرجان روتردام للفيلم العربي على الفنان المصري أحمد حلمي من أجل تكريمه تقديرا لما قدمه طوال مسيرته الفنية المميزة التي بدأت مع نهاية التسعينيات.
كما سيكرم مهرجان روتردام للفيلم العربي الفنان السوري الكبير دريد لحام، تقديرًا لمساهمته الفنية الكبيرة في عالم السينما العربية فدريد لحام، الذي يُعتبر أيقونة في الكوميديا العربية، قدم خلال مسيرته أعمالًا تناولت بعمق قضايا اجتماعية وسياسية معقدة من خلال عدسة فنية جريئة ومبتكرة.

ويعرض مهرجان روتردام للفيلم العربي فيلم دريد لحام "يومين"، حيث ينافس في مسابقة الأفلام الطويلة وهو أحدث إنتاجات المؤسسة العامة للسينما، من بطولة دريد لحام وإخراج باسل الخطيب بمناسبة تكريمه والفيلم يتناول حالة عن العنف الأسري في المجتمع السوري ويحكي قصة رجل يعيش أوضاعا اجتماعية واقتصادية صعبة، ما يدفع ابنته نغم وابنه صباح للهرب بعيدا عن المنزل.
والفيلم من بطولة دريد لحام والأطفال شهد الزلق وجاد دباغ والممثلين حازم زيدان ونجاح مختار ورنا شميس.

مهرجان روتردام يناقش القضية الفلسطينية والسودانية

إنطلقت صباح اليوم الخميس فعاليات الدورة الـ 24 من مهرجان روتردام للفيلم العربي، في هولندا والذي يستمر حتى يوم 2 يونيو المقبل.

ويعد هذا المهرجان الذي يتنافس في مسابقته أفلامه الرواية الطويلة 9 أفلام وهي: "الفيلم التونسي "ماء العين" إخراج مريم جوبار، والفيلم السوري "يومين" من إخراج باسل الخطيب، وبطولة النجم دريد لحام، وفيلم "وداعا جوليا" إخراج محمد كردفاني، وهو إنتاج مشترك بين السودان ومصر وألمانيا وفرنسا والسعودية والسويد".

 مهرجان روتردام للفيلم العربي

 وتدور أحداثه في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب "منى"، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها "أكرم"، بمقتل رجل جنوبي ثم تقوم بتعيين زوجته "جوليا"، التي تبحث عنه، كخادمة في منزلها ومساعدتها سعياً للتطهر من الإحساس بالذنب.

ويعتبر هذا الفيلم دعوة للتصالح كما يلقي الضوء على القوى المحركة الاجتماعية التي أدت إلى انفصال جنوب السودان، كما يتناول ويلات الحرب، ويسعى الفيلم إلى سبر أغوار هذه الكارثة التي تضرب الشعوب وتُخلّف وراءها أحزانًا ودمارًا تحتاج تلك الشعوب إلى دهورٍ طويلة لتجاوز آثارها وتداعياتها.

حرب غزة: مسؤول إسرائيلي كبير يتوقع استمرار القتال حتى نهاية 2024 - BBC News  عربي

ويشارك في بطولة هذا الفيلم الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف، وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال السودان السابقة سيران رياك، والممثل المخضرم نزار جمعة وقير دوينى الذى اختارته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيرا للنوايا الحسنة عن منطقة شرق إفريقيا والقرن الأفريقي.

ومن المغرب يعرض مهرجان روتردام للفيلم العربي فيلم "أبي لم يمت" إخراج عادل الفاضلي، كما تشارك السعودية بفيلم "مندوب الليل" إخراج علي الكلثمي، ومن إخراج عفاف بن محمود وخليل بنكران يعرض فيلم "كواليس"، وهو إنتاج مشترك بين المغرب وتونس وبلجيكا وفرنسا وقطر والنرويج والسعودية.
كما يشارك فيلم "الأستاذ" الفلسطيني من إخراج فرح النابلسي، وهو إنتاج مشترك بين المملكة المتحدة وفلسطين وقطر والذي يعرض في برنامج يوم الفيلم الفلسطيني، والفيلم التونسي "المابين" إخراج ندى المازني حفيظ، كما يشارك من مصر، فيلم "الصف الأخير"، بطولة بيومي فؤاد وتيام قمر، ويشاركهما ياسر الطوبجي، محمد عبد العظيم، أمجد عابد، والوجه الجديد نورا عبد الرحمن. الفيلم قصة وسيناريو شريف محسن، مي زيادي، علاء حسن، وحوار علاء حسن و من إخراج شريف محسن.

وتدور قصة فيلم الصف الأخير حول شاب قليل الخبرة بالحياة وينظر لكل ما حوله من زاوية واحدة. يخوض رحلة من يوم واحد تقلب كل المفاهيم لديه رأساً على عقب.