مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية وإيطاليا تبحثان فرص التعاون الاقتصادي والتجاري

نشر
وزير الاقتصاد والتخطيط
وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل بن فاضل

التقى وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل بن فاضل الإبراهيم خلال زيارته الرسمية إلى إيطاليا، رئيس وكالة التجارة الإيطالية ماتيو زوباس.

 وبحثا خلال اللقاء فرص التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

صفقة الأكبر من نوعها في المملكة العربية السعودية

وفي سياق أخر، تعتزم المملكة العربية السعودية بيع حصة قدرها 0.64% في شركة النفط العملاقة «أرامكو».

صفقة تُعد من بين الأكبر من نوعها في السنوات الأخيرة و تأتي في وقت تمضي فيه المملكة قدماً في خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد.

ووفقا لبيان صدر الخميس 30 مايو/أيار 2024، ستطرح المملكة 1.545 مليار سهم من أسهم أرامكو وستبدأ فترة الطرح في الثاني من يونيو/حزيران. و من المتوقع أن يتراوح النطاق السعري للسهم بين 26.70 ريال و29 ريالاً.

ويعد الطرح تتويجاً لجهود استمرت سنوات لبيع حصة جديدة في واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم بعد الاكتتاب العام الأولي في عام 2019.

وتفصيلاً لما جاء في البيان المنشور على الموقع الإلكتروني سوق الأسهم السعودية "تداول"، أعلنت شركة الأهلي المالية بصفتها مدير الاكتتاب للطرح وسيتي غروب العربية السعودية وغولدمان ساكس العربية السعودية وإتش إس بي سي العربية السعودية وشركة جي. بي. مورقان العربية السعودية وميريل لينش المملكة العربية السعودية وشركة مورغان ستانلي السعودية وشركة الأهلي المالية كمستشارين ماليين مشتركين لشركة الزيت العربية السعودية ("أرامكو السعودية" أو "الشركة") ومنسقين دوليين مشتركين لأرامكو السعودية وحكومة المملكة العربية السعودية ("الحكومة") ومجتمعين مع شركة الراجحي المالية وشركة الرياض المالية وشركة السعودي الفرنسي كابيتال كمديري سجل اكتتاب المؤسسات للطرح ("مديري سجل اكتتاب المؤسسات") وإم. كلاين آند كومباني وموليس آند كومباني وموليس آند كومباني يو كيه إل إل بي كمستشارين ماليين مستقلين عن الطرح العام الثانوي لأسهم أرامكو السعودية ("الطرح") والذي يتكون من طرح عام ثانوي لـ 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة ("أسهم الطرح") من قبل الحكومة والتي تمثل حوالي 0.64٪ من أسهم الشركة المصدرة.