مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصحة العالمية: الأوضاع الكارثية في غزة تتفاقم يوميًا

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم الصحة العالمية كريستيان ليندماير، إن الوضع الصحي في قطاع غزة «كارثي»، بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية ونقص الخدمات، كما أن الأوضاع الصحية في القطاع تزداد سوءًا كل يوم.

 

وشدد ليندماير- في تصريح لقناة «القاهرة» الإخبارية اليوم السبت- على أن ما يحدث من عمليات عسكرية إسرائيلية في محيط المستشفيات بقطاع غزة «غير قانوني»، مضيفا «إنه حال استمرار العدوان الإسرائيلي ستخرج المستشفيات عن الخدمة; فنحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار».

 

وأشار إلى أن مستشفى الهلال في رفح، خرج من الخدمة قبل يومين بسبب النقص الحاد في الاحتياجات الأساسية، قائلا: «بالتالي رفح ليس لديها أي مستشفى عاملة».

 

وتابع «إننا مستمرون في دعم قطاع غزة من خلال التنسيق مع المسؤولين المختصين من خلال الشاحنات القادمة من الخارج; إلا أن هناك الكثير من التحديات للوصول للمواطنين المحتاجين والمستشفيات».

 

بيان ثلاثي مشترك بين مصر وقطر وأمريكا حول "مقترح بايدن" بشأن غزة


أصدرت كل من قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية، بيانًا مشتركًا يدعو إلى إبرام اتفاق يعكس المبادئ التي وضعها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ويؤكد البيان أن اتفاق المبادئ، يهدف إلى تحقيق مصالح متعددة، من خلال جمع مطالب كل الأطراف المتنازعة في إطار صفقة شاملة.

 

وقال البيان:"تشمل المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة الحالية بين حماس وإسرائيل، حيث تسعى لتحقيق استقرار المنطقة وتعزيز السلام الإقليمي".

 

وجاء في البيان:

 

تدعو كل من الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية ودولة قطر مجتمعين، بصفتهم وسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، كلاً من حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حدَّدها الرئيس بايدن في ٣١ مايو ٢٠٢٤.

 

إن هذه المبادئ تجمع مطالب جميع الأطراف معاً في صفقة تخدم المصالح المتعددة، ومن شأنها أن تنهى بشكل فورى المعاناة الطويلة لكل سكان غزة، وكذلك المعاناة الطويلة للرهائن وذويهم.

 

 

ويقدم هذا الاتفاق خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة. 

 

اغتيال 3 نشطاء من حركة حماس على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي


أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأنه قام بالتعاون مع جهاز الشاباك، باغتيال 3 نشطاء من حركة حماس في 3 عمليات منفصلة بمناطق متفرقة من قطاع غزة.

وذكر جيش الاحتلال أنه من بينهم، منصور قشلان المسؤول عن سلسلة من الهجمات بالضفة.

 

بيان إماراتي - صيني يطالب بوقف فوري ودائم لإطلاق النار بغزة


طالب بيان إماراتي صيني مشترك، اليوم السبت، بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة مع التأكيد على ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

أكد بيان إماراتي صيني مشترك، على أن الجانبين اتفقا على التنسيق المشترك مع المجتمع الدولي بهدف تعزيز العولمة الاقتصادية والتعاون الدولي لمواجهة التحديات المشتركة.

ولفت بيان إماراتي صيني مشترك، على أنهم أكدوا أهمية إعطاء الأولوية لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة بشكل آمن وسريع ودون عوائق وعلى نطاق واسع.

أكد بيان إماراتي صيني مشترك، رفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول بأي شكل من الأشكال وانتهاك سيادتها واحترام مبادئ حسن الجوار.

وأكد بيان إماراتي صيني مشترك، أهمية العمل على حماية أمن وسلامة الممرات البحرية وسلاسل الإمداد.

أكد بيان إماراتي صيني مشترك، على دعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.